ذكر مراسل الجزيرة في القاهرة أنه تقرر تأجيل اجتماع بين الحكومة السودانية والمعارضة كان مقررا أن يبدأ الثلاثاء، لمدة أسبوع على الأقل. وقالت مصادر مطلعة إن ما وصفته بترتيبات إدارية أدت إلى إرجاء الاجتماع ونفت وجود أي خلافات.

وقد التقى رئيس الحزب الاتحادي الديمقراطي محمد عثمان الميرغني في القاهرة الاثنين على هامش المحادثات المؤجلة مع المبعوث الأميركي للسلام في السودان تشارلز سنايدر وزعيم الحركة الشعبية لتحرير السودان جون قرنق.

وذكر بيان صادر عن التجمع الوطني الديمقراطي (تحالف المعارضة السودانية) أن المحادثات مع سنايدر تناولت الحل السياسي الشامل في السودان عبر المفاوضات التي ترعاها مصر.

وكانت الحكومة والتجمع الوطني الديمقراطي قد اتفقا خلال الجولة الأولى من محادثات القاهرة منذ نحو شهر على جدول أعمال من 14 نقطة تتضمن قضايا متعلقة بتعديل الدستور وبالحريات العامة والانتخابات في إطار اتفاق مقترح بين الجانبين.

محاولة الانقلاب
وفي سياق آخر ذكرت وسائل الإعلام السودانية أمس الاثنين أنه تم العثور على مخبأ للأسلحة في منزل قرب الخرطوم وتوقيف أربعة أشخاص على علاقة بمحاولة الانقلاب التي أحبطت يوم الجمعة الماضي.

د.حسن الترابي
وقالت المصادر السودانية إن بين الأسلحة التي عثر عليها في هذا المنزل الواقع بمرزوق إحدى ضواحي أم درمان، قنابل يدوية وبنادق كلاشنيكوف وقذائف آر بي جي.

وذكرت إذاعة أم درمان أيضا أن وزير الداخلية اللواء الركن عبد الرحيم محمد حسين توجه برفقة ضباط كبار في الجيش إلى المنزل ليشهد عملية الكشف عن هذا المخبأ وهو الخامس الذي يعثر عليه منذ يوم الجمعة.

من جهته أعلن مدعي أمن الدولة محمد فريد أحمد أن الأسلحة التي تمت مصادرتها حتى الآن يمكن أن تكفي لتجهيز "جيش كامل". وقال إنه تم اعتقال خمسين شخصا على علاقة بالعثور على الأسلحة إضافة إلى الذين اعتقلوا بتهمة المشاركة في محاولة الانقلاب التي دبرها- حسب الخرطوم- حزب المؤتمر الشعبي المعارض بزعامة د.حسن الترابي.

وأضاف المدعي في تصريحات صحفية أن كل المعتقلين اعترفوا بالانتماء إلى المؤتمر الشعبي, وأوضح أن الأسلحة تأتي من إريتريا عبر طرقات يسلكها المهربون حسب الاعترافات المنسوبة للمتهمين المعتقلين منذ العثور على المخبأ.

وذكر المسؤول السوداني نقلا عن هذه الاعترافات أن مدبري الانقلاب توقعوا عدة ساعات من معارك شوارع قبل وصول تعزيزات من الشرق دون مزيد من التوضيحات.

المصدر : الجزيرة + وكالات