يوم دام آخر في العراق يوقع عشرات القتلى والجرحى
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:49 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:49 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ

يوم دام آخر في العراق يوقع عشرات القتلى والجرحى

قصف أميركي جديد قرب شارع حيفا وسط بغداد (الفرنسية)

سقط عشرات الضحايا بين قتيل وجريح في اليوم الثاني على التوالي من أخطر تصعيد ميداني يشهده العراق منذ شهور. فقد لقي 18 عراقيا مصرعهم في أحدث موجة من قصف القوات الأميركية لمدينة الفلوجة.

وعلمت الجزيرة أن سبعة أشخاص قتلوا بصاروخ أطلقته طائرة أميركية عليهم وهم داخل سيارة إسعاف كانت تنقلهم للمستشفى بعد إصابتهم بجروح. وزعم بيان عسكري أميركي أن القصف استهدف عناصر موالية لأبو مصعب الزرقاوي في المدينة.

وقتل 11 عراقيا وجرح سبعة آخرون في اشتباكات بين القوات الأميركية ومقاتلين في الأحياء الشرقية لمدينة الرمادي غرب بغداد.

وقالت مصادر طبية للجزيرة إن سيارات الإسعاف لم تتمكن من نقل بعض الجرحى بسبب استمرار الاشتباكات.

كما قتلت القوات الأميركية ستة عراقيين من عائلة واحدة عندما قصفت قرية تابعة لقضاء المسيب القريب من مدينة الحلة جنوب بغداد. وقال مدير مستشفى المسيب عبد الزهرة النصراوي إن القصف الذي تسبب في إصابة سبعة عراقيين استهدف قرية جرف الصخر.

وعلمت الجزيرة أن مسلحين هاجموا قافلة سيارات تقل أجانب على طريق المرور السريع في منطقة الخضراء ببغداد مما أسفر عن مقتل سائقي سيارتين مدنيتين وإصابة مترجم.

وفي بغداد أيضا قتل عراقي وأصيب ثلاثة بجروح جراء صاروخ أطلقته مروحية أميركية في حي المشاهدة بالقرب من شارع حيفا وسط العاصمة.

سكان الفلوجة يبحثون عن ناجين بين أنقاض المنازل التي دمرها القصف الأميركي (رويترز)

وفي غضون ذلك هدد وزير الخارجية التركي عبد الله غل بوقف التعاون التركي مع الولايات المتحدة بشأن العراق إذا لم تضع واشنطن حدا للهجمات التي تستهدف مدينة تلعفر القريبة من الموصل في شمالي العراق التي تسكنها غالبية تركمانية. وخلفت الاشتباكات والقصف الأميركي للمدينة منذ أيام عشرات الضحايا وشردت العديد من سكانها.

رهائن جدد
وفي تطور جديد لمسلسل الرهائن في العراق أعلنت منظمة إسلامية في بيان علقته اليوم على جدران مدينة سامراء شمال بغداد أنها خطفت أستراليين وآسيويين كانوا في سيارة على الطريق العام بين بغداد والموصل.

وأمهل البيان الذي حمل توقيع "كتائب الأهوال" الجناح العسكري للجيش الإسلامي السري العراقي, "الكفرة الأستراليين" 24 ساعة للخروج من العراق و"ليعلن رئيس وزرائهم المشرك عن انسحاب أستراليا إن كان حريصا على شعبه". وقالت الحكومة الأسترالية إنها بدأت سلسلة اتصالات سريعة للتحقق من صحة النبأ.

في هذه الأثناء أظهر شريط فيديو بتاريخ 17 أغسطس/آب نشر على موقع جماعة التوحيد والجهاد في شبكة الإنترنت, مسلحين من الجماعة -التي يشتبه في أن أبو مصعب الزرقاوي يتزعمها- وهم يقومون بقطع رأس رهينة تركي قال قبل قتله إنه يعمل سائقا في قاعدة أميركية قرب تكريت شمال بغداد.

غازي الياور
موعد الانتخابات
ورغم تدهور الوضع الأمني المتواصل في العراق أكد المتحدث باسم البيت الأبيض في واشنطن سكوت ماكليلان إجراء الانتخابات العامة في العراق كما كان مقررا لها في يناير/كانون الأول العام القادم.

تزامن تصريح ماكليلان مع إعلان الرئيس العراقي المؤقت غازي الياور أثناء مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره البولندي ألكسندر كفاشنفسكي في وارسو اليوم أن حكومته تبذل جهودا لإجراء الانتخابات في موعدها.

وكان رئيس الوزراء العراقي المؤقت إياد علاوي قال أمس إن الانتخابات ستجرى في موعدها المقرر في يناير/كانون الثاني المقبل.

المصدر : الجزيرة + وكالات