وزير الطاقة الأميركي يرحب بزيارة ليبيا
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:49 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:49 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ

وزير الطاقة الأميركي يرحب بزيارة ليبيا

سبنسر إبراهام (رويترز)
أكد وزير الطاقة الأميركي سبنسر إبراهام استعداده لزيارة ليبيا تلبية لدعوة رسمية, بعد أن أثبتت طرابلس تخليها عن كل برامج أسلحة الدمار الشامل وأصبحت "عضوا بناء في المجتمع الدولي".

ولكن الوزير الأميركي استبعد في الوقت نفسه القيام بأي زيارة خارجية قبل انتهاء الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في الولايات المتحدة في نوفمبر/تشرين الثاني القادم.

وتأتي تصريحات وزير الطاقة الأميركي بعد يوم واحد من قرار واشنطن رفع بعض العقوبات الاقتصادية التي مازالت مفروضة على طرابلس، وما ترتب على القرار من السماح باستئناف صادرات النفط الليبية إلى الولايات المتحدة.

في غضون ذلك تتوقع الإدارة الأميركية أن تتوصل ليبيا إلى تسوية مسألة التعويضات لضحايا لوكربي في 1988 بعد قرار رفع القسم الأكبر من العقوبات المتبقية على طرابلس.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض سكوت ماكليلان في بيان صحفي إنه من شأن قرار رفع العقوبات أن يمهد الطريق لاستلام عائلات ضحايا الطائرة الأميركية أكثر من مليار دولار من التعويضات الإضافية من ليبيا.

وفي بروكسل ذكرت مصادر أن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي تبحث رفع الحظر المفروض على ليبيا جزئيا, لتمكين طرابلس من السيطرة على حدودها حسب الاقتراح الإيطالي المقدم لاجتماع سفراء الاتحاد الذي بدأ اليوم.

وطلبت إيطاليا من الاتحاد الأوروبي أيضا تسليم ليبيا تجهيزات عسكرية تمكنها من التصدي للهجرة غير المشروعة إلى أوروبا عبر البحر المتوسط .

المصدر : الفرنسية