محام يمني في أميركا للقاء الشيخ المؤيد
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:49 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:49 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ

محام يمني في أميركا للقاء الشيخ المؤيد

محاكمة المؤيد ليست الأولى لليمنيين بأميركا
(رويترز-أرشيف)

عبده عايش-صنعاء
تعقد محكمة أميركية في بروكلين بولاية نيويورك غدا الجمعة جلسة جديدة في إطار محاكمتها للشيخ اليمني محمد المؤيد ومرافقه محمد زايد المتهمين بالتورط في دعم القاعدة وحماس.

وأوضح المحامي خالد الآنسي الموجود حاليا في أميركا للجزيرة نت في اتصال هاتفي أنه حمل معه معلومات وبيانات وشهادات تبين حقيقة مواقف وأعمال الشيخ المؤيد الخيرية.

وقال "المؤيد يعرف في صنعاء بأنه أبو الفقراء، فهو أقام فرنا خاصا لصنع الخبز "الرغيف" ويقوم بتوزيعه على مئات الأسر مجانا صباحا ومساء".

كما ساهم الرجل في تزويج عشرات الشباب وعمل على تلقي المساعدات المالية من أهل الخير لتنفيذ مشاريع خيرية تخفف من وطأة غلاء المعيشة على مئات الأسر الفقيرة.

وأضاف الآنسي أن من مهام وجوده في أميركا حاليا اللقاء بالشيخ ومرافقه، إلا أنه يسعى إلى توكيل محامين أميركيين يمثلون أسرتي الشيخ المؤيد ومرافقه زايد، بالإضافة للتواصل مع المحاميين المكلفين من قبل المحكمة، والاطلاع على ملف القضية والأدلة المقدمة فيها، ومعرفة ما يمكن تقديمه من مساعدة قانونية للمحامين الأميركيين.

يذكر هنا أن الشيخ محمد المؤيد -عضو مجلس شورى حزب الإصلاح المعارض في اليمن- تعرض لعملية استدراج استخباراتية اعتقل على إثرها بفرانكفورت الألمانية في العاشر من يناير 2003 بطلب من واشنطن، وسلم إلى السلطات الأميركية يوم 16 نوفمبر/ تشرين الثاني من نفس العام.

ضعف الأدلة
وبرغم خضوعه لمحاكمة غريبة من نوعها فإن مصادر قانونية ترى أن الأدلة التي قدمت ضد المؤيد تفتقد للقوة، وهي عبارة عن تسجيلات صوتية مشوشة لأحاديث جرت بين المؤيد مع عميل للاستخبارات الأميركية في أحد فنادق فرانكفورت زعم أنه أميركي مسلم يسعى لتقديم مساعدات مالية للمؤيد.

وتعتقد مصادر قانونية أن الادعاء الأميركي لا يمتلك أدلة تدين المؤيد، ولذلك يعمل على إطالة أمد المحاكمة إلى حين الانتهاء من الانتخابات الرئاسية الأميركية.

وبحسب الآنسي فإن قضية الشيخ المؤيد باتت قضية مثيرة للاهتمام في الولايات المتحدة، ونقطة يستغلها خصوم الإدارة الأميركية الحالية لتوضيح الأخطاء التي ارتكبتها وجرّت عليهم غضب شعوب العالم.
________________
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة