سوريا: تصويت مجلس الأمن بشأن سيادة لبنان غير مبرر
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:49 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:49 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ

سوريا: تصويت مجلس الأمن بشأن سيادة لبنان غير مبرر

تسعى واشنطن وباريس إلى استصدار قرار لصالح معارضي سوريا في لبنان (الفرنسيةـ أرشيف)

اعتبرت سوريا أنه لا يوجد ما يبرر مطالب الولايات المتحدة بأن يصوت مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على مشروع قرار يطلب منها احترام سيادة لبنان.

وشدد وزير الخارجية السوري فاروق الشرع في اتصال هاتفي مع نظيره اللبناني والأمين العام للجامعة العربية على أن هذه الخطوة ليس لها ما يبررها.

وتطرقت المحادثات في الاتصالين الهاتفيين اللذين أجراهما الشرع أمس إلى المشروع الفرنسي الأميركي المقترح على المجلس بتقييد النفوذ السوري في لبنان.

ومن المتوقع أن يوافق البرلمان اللبناني في جلسة يعقدها غدا الجمعة على تعديل دستوري يسمح باستمرار الرئيس إميل لحود الذي تنتهي فترة ولايته الحالية في نوفمبر/تشرين الثاني ثلاث سنوات أخرى.

محاولات تعديل الدستور لتمديد ولاية لحود وجدت انتقادات واسعة (رويترز-أرشيف)
وأعلنت هيئة مجلس النواب الأربعاء أنه سيتم عقد جلسة استثنائية مساء يوم الجمعة المقبل للتصويت على تعديل الدستور. وحددت هيئة المجلس إثر اجتماع في مقر البرلمان موعد بدء جلسة المناقشة ثم التصويت على مشروع القرار الذي صدر السبت عن الحكومة.

ويتطلب تصديق مجلس النواب على مشروع قرار الحكومة بتعديل المادة 49 من الدستور موافقة ثلثي الأعضاء الذين يبلغ عددهم الإجمالي 128 نائبا. ويعارض العديد من السياسيين اللبنانيين وعلى رأسهم المارونيون هذا القرار الذي قالوا إنه اتخذ في دمشق وفرض على كبار المسؤولين اللبنانيين.

وكانت مصادر دبلوماسية أعلنت أمس أن الولايات المتحدة قدمت مشروع قرار إلى أعضاء مجلس الأمن يدعو إلى انسحاب القوات السورية من لبنان واحترام سيادته. وتضمن نص القرار إشارة إلى الانتخابات الرئاسية القادمة وأكد ضرورة إجراء انتخابات "حرة ونزيهة وفق قوانين الدستور اللبناني ودون أي تدخل أو تأثير أجنبي".

ورفضت الولايات المتحدة احتجاجا تقدم به لبنان إلى الأمم المتحدة بشأن اقتراحات تقدمت بها الأولى مع فرنسا للحد من التدخل السوري في لبنان مشددة على أنها قضية داخلية.

وتسعى فرنسا والولايات المتحدة لاستصدار القرار خشية أن يكون لدمشق تأثير كبير على قرار تمديد فترة ولاية الرئيس اللبناني إميل لحود.

المصدر : الجزيرة + وكالات