تأجيل انتخاب رئيس جديد للصومال
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:49 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:49 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ

تأجيل انتخاب رئيس جديد للصومال

أعضاء البرلمان الصومالي الجديد حريصون على تمثيل عادل للعشائر في انتخابات الرئاسة (الفرنسية)

قالت مصادر في البرلمان الصومالي الجديد إن أعضاء المجلس اتفقوا اليوم على تأجيل انتخاب الرئيس الجديد للبلاد إلى العاشر من أكتوبر/ تشرين الأول بحجة أن المرشحين بحاجة لوقت للاستعداد لهذه العملية.

ويعقد المجلس جلساته في العاصمة الكينية نيروبي بسبب القلق من الوضع الأمني في الصومال وكان من المقرر أن ينتخب يوم 22 سبتمبر/ أيلول الحالي رئيسا جديدا للصومال.

وقال مصدر في المجلس إن معظم المرشحين للرئاسة يرون أن موعد 22 سبتمبر/ أيلول قريب للغاية وإنهم بحاجة إلى المزيد من الوقت.

وكان من المقرر أن ينتخب البرلمان نائبين لرئيس المجلس اليوم السبت لكن النواب قرروا تأجيل هذا القرار حتى الثلاثاء.

وشهدت مفاوضات السلام في الصومال بين أمراء الحرب والتي تهدف إلى إنشاء حكومة مركزية يعتد بها في البلاد التي تعاني من الفوضى منذ أكثر من عقد تأجيلا متكررا.

وقال المصدر إن النزاعات المتعلقة بضمان التمثيل العادل للعشائر الصومالية المختلفة في عملية اختيار الرئيس ساهمت في قرار تأجيل انتخابه.

من جهة أخرى قتل ما لا يقل عن 15 شخصا في جنوب الصومال الأسبوع الماضي في اشتباكات بين مليشيات متنافسة حول ميناء كيسمايو فيما يعيد إلى الأذهان التوترات التي تعوق جهود إقامة حكومة لتوحيد البلاد المقسمة إلى مناطق سيطرة عشائرية متناحرة.

وستقع على عاتق الرئيس الجديد مهمة إنشاء إدارة جديدة في العاصمة مقديشو التي تسودها الفوضى ثم إجراء انتخابات خلال خمسة أعوام لإقامة أول حكومة وطنية منذ عام 1991 وهو العام الذي تمت فيه الإطاحة بالرئيس الأسبق محمد سياد بري. 

المصدر : الفرنسية