النطق بالحكم في قضية المدمرة كول هذا الشهر
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:49 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:49 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ

النطق بالحكم في قضية المدمرة كول هذا الشهر

أربعة من المتهمين اليمنيين يمثلون في قفص الاتهام (الفرنسية)
قررت المحكمة الجزائية اليمنية المتخصصة في قضايا أمن الدولة النطق بالحكم في قضية تفجير المدمرة الأميركية كول عام 2000, في 29 من هذا الشهر.
 
ويحاكم ستة أشخاص في الهجوم على المدمرة كول, أحدهم غيابيا هو عبد الرحمن الناشري الذي تعتقله السلطات الأميركية وتعتبره السلطات اليمنية فارا من العدالة, بينما يحاكم الخمسة الآخرون حضوريا وهم جمال أحمد البدوي وفهد أحمد القصع ومأمون أحمد محمد سعيد وعلي محمد صالح ومراد صالح سعيد السروري.
 
وشهدت جلسة اليوم التي ترأسها القاضي نجيب قادري تلاوة التهم المنسوبة إلى المتهمين الستة وهي تشكيل عصابة مسلحة لجميع المتهمين وتفجير المدمرة كول إلى المتهمين الأربعة الأوائل, والتزوير إلى المتهمين الخامس والسادس.
 
وطلب المدعي العام من المحكمة إدانة المتهمين بجميع التهم المنسوبة إليهم والحكم عليهم بأقصى العقوبات.
 
من جهته قدم المحامي عبد العزيز السماوي الموكل عن المتهمين من الثاني وحتى الخامس مرافعاته الختامية وتضمنت نفي التهم المنسوبة إلى موكليه ومطالبة هيئة المحكمة الحكم ببراءة موكليه ووقف إجراءات التقاضي لأن المتهم الأول والرئيسي في القضية غير موجود ويحاكم في الولايات المتحدة الأميركية ولا يصح أن يحاكم شخص في دولتين.
 
أما المحامي محمد العزاني الذي نصبته هيئة المحكمة للترافع عن المتهم الأول عبد الرحيم الناشري فطالب بتبرئة موكله.
 
وكان حادث تفجير كول بميناء عدن في أكتوبر/ تشرين الأول 2000 قد أسفر عن مقتل 17 جنديا أميركيا وتبناه تنظيم القاعدة. وتعتبر الولايات المتحدة اليمن أحد أبرز شركائها في الحرب على الإرهاب خاصة في ملاحقة عناصر تنظيم القاعدة.
المصدر : وكالات