القذافي يعد بتعويض اليهود الليبيين
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:49 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:49 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ

القذافي يعد بتعويض اليهود الليبيين

معمر القذافي
عرض الرئيس الليبي معمر القذافي دفع تعويضات لليهود الذين تركوا منازلهم بسبب الصراع العربي الإسرائيلي، ليكون بذلك أول زعيم عربي يتخذ هذه الخطوة.

لكن القذافي اشترط -في كلمة له الليلة الماضية بمدينة سرت بمناسبة الاحتفالات بالذكرى السنوية الـ 35 لثورة الفاتح من سبتمبر التي قادها- عدم استيلاء ذلك اليهودي المطالب بالتعويضات (أو إعادة منزله) على منزل يعود لفلسطيني.

ولا تتوفر أي أرقام محددة لعدد اليهود الذين غادروا ليبيا أو تقديرات لحجم التعويضات التي ربما يحصلون عليها.

تجدر الإشارة إلى أن آلاف اليهود غادروا منازلهم في بضع دول عربية بينها ليبيا في أعقاب الحروب الإسرائيلية العربية المتعاقبة منذ عام 1948، لكن الزعماء العرب رفضوا أو تجاهلوا مطالب لليهود للحصول على تعويضات عن أصولهم التي فقدوها.

من ناحية أخرى طالب القذافي في كلمته الليبيين بترسيخ الصورة الجديدة لليبيا كبلد محب للسلام يسعى للتعاون مع العالم. ودعاهم إلى الترحيب بالأجانب الراغبين في الاستثمار في ليبيا و"منحهم الضمانات الاجتماعية والاقتصادية والمالية" في هذا الإطار.

كما حث الرئيس الليبي واشنطن على الثقة فيه وفي مسعاه للمصالحة مع الغرب. وخففت الولايات المتحدة مؤخرا بعض عقوباتها الاقتصادية على طرابلس واستأنفت علاقاتها الدبلوماسية معها لكن لم يتم تطبيع العلاقات بشكل كامل.

المصدر : رويترز