السودان يعتقل 14 بحزب الترابي بتهمة الانقلاب
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:49 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:49 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ

السودان يعتقل 14 بحزب الترابي بتهمة الانقلاب

حزب الترابي عاد لواجهة الاتهامات مرة أخرى (الفرنسية -أرشيف)
اعتقلت السلطات السودانية 14 شخصا ينتمون إلى حزب المؤتمر الشعبى بزعامة الدكتور حسن الترابي بتهمة التآمر لتنفيذ عمليات تخريبية.

واتهم بيان صادر عن وزارة الداخلية بعض زعماء الحزب دون أن يسميهم بإجراء اتصالات مع دول مجاورة للحصول على أسلحة وخبرات تدريبية للقيام بأعمال تخريبية.

وقال مصدر أمني إن الأشخاص الـ14 اعتقلوا لمحاولتهم قلب نظام الحكم. وأضاف "من الواضح أن بعض الفصائل اعتقدت أن الحكومة في حالة ضعف وشعرت بثقة كافية للتآمر لتنفيذ محاولة انقلاب".

وأقامت أجهزة الأمن السودانية مساء أمس نقاط أمنية عبر العاصمة الخرطوم وقامت بتفتيش السيارات ولم يتضح ما الذي كانت تبحث عنه الشرطة.

وأكد مسؤول العلاقات الخارجية بحزب الترابي محمد الأمين خليفة حصول الاعتقالات لأعضاء من الحزب في غارات عند منتصف الليل منهم أحد القيادات البارزة.

وقال خليفة إنه يرى من الغريب أن تجري الحكومة محادثات مع معارضة مسلحة تستخدم العنف وتعتقل أعضاء أحزاب معارضة لا يقومون بعمليات عسكرية . وأضاف أنه "إذا كنت مسالما تعتقل وتدخل السجن لكن إذا كنت ضمن جماعة عسكرية تتفاوض الحكومة معك، هذا وضع في غاية الغرابة".
وأشار إلى أن السلطات سبق أن لفقت القصة ذاتها عن وجود مؤامرة تخريبية وقالوا إنهم سيرسلونهم إلى المحكمة على الفور لكن هذه مجرد ذريعة.

كما نفى صديق الترابي نجل الدكتور حسن الترابي زعيم المؤتمر الشعبي بالسودان تورط أعضاء الحزب في أي محاولة تخريبية أو انقلابية معتبرا أن الحكومة دأبت على تحميل أعضاء الحزب نتيجة أخطائها.

وكانت الحكومة حظرت نشاط حزب الترابي في مارس/ آذار في أعقاب اتهام مجموعة من ضباط الجيش من المنتمين للحزب بالتآمر على اغتيال شخصيات حكومية بارزة .

واتهمت الحكومة كذلك الترابي نفسه بالتورط في ذلك واعتقلته ولكنها نقلته مؤخرا للإقامة الجبرية في منزله.

المصدر : الجزيرة + وكالات