إسرائيل تغتال قياديا من حماس وتغلق الأراضي الفلسطينية
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:49 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/4 الساعة 07:49 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/20 هـ

إسرائيل تغتال قياديا من حماس وتغلق الأراضي الفلسطينية

تستمر قوات الاحتلال في استهداف الفلسطينيين بذريعة حماية أمنها (الفرنسية)

استشهد صباح اليوم في مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي عبد العزيز الأشقر (34 عاما) الناشط والقائد المحلي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في منطقة جباليا شمال قطاع غزة.

كما أصيب أربعة آخرون في الهجوم الذي استهدفه، ونقل عن مصادر طبية القول إن "الأشقر أصيب بقذيفة دبابة إصابة مباشرة أدت إلى خروج دماغه". في حين قال شهود عيان إن مروحية إسرائيلية أطلقت صاروخا على الشهيد الأشقر وأدت إلى إصابة ثلاثة آخرين كانوا معه.

جاءت هذه المواجهات في اليوم الثالث من توغل كبير لقوات الاحتلال الإسرائيلي لشمال قطاع غزة، كما أعقبت ليلة من المعارك الضارية في جباليا، وبلغت حصيلة الشهداء خلال الـ 24 ساعة الماضية خمسة منهم فتى في الحادية عشر من عمره وأكثر من 50 جريحا.

ونقلت كاميرا الجزيرة حالة دهس أدت لاستشهاد الشاب الفلسطيني محمد عبد الله جاد الحق بسيارة جيب عسكرية إسرائيلية في الشارع العام بمدينة رام الله وهو في طريقه إلى منزله.

من جهة أخرى أصيب أربعة جنود إسرائيليين بجروح عندما انفجرت عبوة ناسفة في عربة مدرعة على الشريط الحدودي بين قطاع غزة ومصر جنوبي مدينة رفح.

كما أعلنت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس في بيان لها مسؤوليتها عن إطلاق قذيفة من نوع "آر بي جي" وتفجير عبوة جانبية باتجاه دبابة عسكرية إسرائيلية وإصابتها إصابة مباشرة شرق مخيم جباليا.

وقد أدان المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط تيري رود لارسن في بيان له عمليات التوغل التي تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلية في قطاع غزة.

وجدد لارسن دعوته للحكومة الإسرائيلية باحترام التزاماتها الإنسانية الدولية بعدم استخدام القوة بشكل مفرط في الأماكن المأهولة بالسكان وتحاشي التعرض للمدنيين.

للمرة الثالثة تغلق قوات الاحتلال أراضي السلطة الفلسطينية (الفرنسية)
إغلاق الأرض المحتلة
وفي إجراء قالت إسرائيل إنه وقائي أغلقت قوات الاحتلال صباح اليوم كافة الأراضي الفلسطينية المحتلة في الضفة الغربية وقطاع غزة، في خطوة جديدة يتوقع أن تستمر حتى أواسط أكتوبر/ تشرين الأول المقبل تزامنا مع احتفالات اليهود بأعيادهم.

وأوضح مصدر عسكري أن قرار إحكام إغلاق الأراضي الفلسطينية يأتي كإجراء وقائي تحسبا لوقوع عمليات فدائية قبل حلول أعياد رأس السنة اليهودية التي تبدأ مساء الأربعاء المقبل، وأضاف أن هذا الإغلاق سيحظر على الفلسطينيين اجتياز الخط الأخضر باستثناء الفلسطينيين الذين يحملون تأشيرات خاصة.

المصدر : الجزيرة + وكالات