الجزيرة نت.. مضمون متطور في شكل جديد
آخر تحديث: 2004/10/31 الساعة 15:13 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/31 الساعة 15:13 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/18 هـ

الجزيرة نت.. مضمون متطور في شكل جديد

بوابة الموقع الجديد للجزيرة نت

شكل جديد تطل به الجزيرة نت على زوار نسختها العربية لتؤكد من جديد حرصها الدائم على مواكبة كل جديد وتلبية تطلعات القراء الذين وضعوا ثقتهم في الموقع طوال سنوات عمره الأربع وجعلوا منه مصدر الخبر والتحليل الأول بين المواقع الإعلامية العربية، فضلا عن تميزه على الصعيد العالمي.

وإذا كان الهدف من اعتماد شكل جديد للجزيرة نت هو المحافظة على الريادة التي حققتها قناة الجزيرة منذ انطلاقها قبل ثماني سنوات وإشباع نهم أعداد متزايد باطراد من زوار الجزيرة نت عبر شبكة الإنترنت، فلقد كان طبيعيا أن يأتي هذا الشكل منسجما مع هذه الأهداف ومحققا لها.

والأمر المؤكد أن الخطوة التي تقدم عليها الجزيرة نت في المرحلة المقبلة لا تمثل مجرد تغيير في الشكل وإنما هي في الأساس تطوير في المحتوى يعطي لزائر الموقع ما ينشده من جديد ومفيد بشكل أكثر يسرا وسرعة.

وبشكل مبسط فإن الشكل الجديد الذي تطل به الجزيرة نت على زوارها يجعل من الموقع شبكة معلومات متكاملة تلبي حاجة قطاعات واسعة من مستخدمي الإنترنت، كما يتضمن تطوير الآليات والمشاريع التسويقية لتغطية التكاليف أولاً ثم الدخول في مرحلة الربحية فيما بعد.

أهم المزايا
ولعل أهم مزايا هذا الشكل هو إعطاء الشبكة نسقاً واضحاً عن طريق جمع المحتوى المتشابه في مكان واحد يُسهِّل التصفح ولا يُشتت الزوار، كما أن الشكل الجديد يكفل سهولة البناء دون الإخلال بالأصل العام مما يتيح مرونة الإضافة والحذف فيما يخص المحتوى المقدم.

وتمتد المزايا للجانب التسويقي حيث يتشجع المعلنون على اختيار الموقع الأقرب لحاجتهم الإعلانية فضلا عن تسهيل تخصيص الشبكة للأعضاء، وفتح المجال أمام تشفير أي جزء من الموقع إن تقرر ذلك ضمن الخطط التسويقية.

وهكذا فإن زائر الجزيرة نت سيجد موقعه المفضل قد تحول إلى أربعة مواقع فرعية قابلة للتوسع ترتبط ببوابة عامة تشكل المدخل الرئيسي للموقع، حيث تضم أهم أخباره إضافة إلى خريطة مختصرة لمحتوى المواقع الأربعة.

وتختلف تلك المواقع في ألوانها بشكل يراعي إراحة النظر وتقليل العبء الحسي على القارئ فضلا عن مراعاة سرعة التحميل لتيسير عملية التصفح.

وبمجرد المرور من بوابة الموقع ستكون أمام زائر الجزيرة نت فرصة الدخول إلى أي من المواقع الآتية: الإخبارية – الفضائية – المعرفة – الأعمال، وداخل كل منها سيكون بمقدوره التنقل بسلاسة بين الأقسام المختلفة.

صفحة الإخبارية ضمن الشكل الجديد للجزيرة نت
أربعة مواقع في واحد
ففي الإخبارية التي تعد الموقع الرئيسي للأخبار، سيجد الزائر الكثير من التطوير في الشكل والمضمون. فعلى خلفية من اللونين الذهبي والأزرق تمكن متابعة الخبر والتقرير والتحليل الإخباري فضلا عن التحقيقات وقضايا النقاش.

وعلى موقع الفضائية الذي يغلب عليه اللون الأزرق والذهبي، سيكون بمقدور الزائر متابعة جدول شامل لبرامج قناة الجزيرة، والاستماع للنشرات الرئيسية في السياسة والاقتصاد والرياضة، إضافة إلى التقارير الحية والمؤرشفة، والصفحات التفاعلية الخاصة ببرامج الجزيرة.

وعلى خلفية لون أخضر يقدم موقع المعرفة الآراء ذات الأبعاد الأكثر عمقا من خلال دراسات علمية وقواعد بيانات غنية، إضافة إلى تحليلات للأحداث وتغطية كاملة لأزمات وحروب العالم فضلا عن موسوعة معلوماتية متكاملة.

ويبقى موقع الأعمال الذي يميزه اللون الأزرق السماوي ويمثل أداة الجزيرة للتسويق الإلكتروني، وهو يحوى الكثير من أخبار الشركات والمشاريع التسويقية والإعلانات فضلا عن إمكانيات الدفع والشراء عبر الموقع.

المصدر : الجزيرة