قوات بريطانية تخلي موقعا تعرض لهجوم في البصرة (رويترز-أرشيف)

شن مسلحون مجهولون هجوما بقذائف مضادة للدبابات على مركز للشرطة في مدينة البصرة جنوبي العراق في وقت متأخر من مساء أمس مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة ثلاثة آخرين بجروح.

كما جرح ثمانية أشخاص في قصف صاروخي أخطأ هدفه فأصاب منازل مجاورة لمبنى حكومي في المدينة. وفي السماوة جنوبي العراق أصيب شخص اليوم الاثنين بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة كانت تستهدف قافلة أميركية.

أما في قضاء بعقوبة شمال شرق بغداد فقتل مسلحون مجهولون مساء أمس شقيق قائمقام القضاء وأحد أقربائه.

وكانت ثلاث قذائف هاون قد سقطت على سجن أبو غريب غربي بغداد حيث شوهدت أعمدة الدخان تتصاعد من المكان الذي تتمركز فيه قوات الاحتلال الأميركي.

عنصر من الحرس الوطني يقف قرب سيارة انفجرت في بعقوبة أمس (الفرنسية)
وفي المنطقة نفسها اندلعت النيران في صهريج للنفط إثر هجوم شنه مجهولون على قافلة شاحنات يعتقد أنها كانت تحمل وقودا إلى القوات متعددة الجنسيات، وقد أسفر الهجوم أيضا عن إعطاب عدد من الشاحنات.

وكان مراسل الجزيرة في بغداد أفاد في وقت سابق بأن سيارة مفخخة انفجرت على طريق المرور السريع في أبو غريب أثناء مرور قافلة عسكرية أميركية. ولم يعرف بعد حجم الأضرار والخسائر في الحادث، في حين شوهدت مروحيات أميركية في سماء المنطقة.

وفي تطور آخر أفاد مراسل للجزيرة في العراق بأن محيط مطار بغداد تعرض لهجوم بقذائف الهاون شنه مسلحون مجهولون، وقد شوهدت أعمدة الدخان تتصاعد من المكان ولم يعلن وقوع خسائر.

وكان خط أنابيب النفط الذي يربط بين حقول النفط شمالي العراق وجنوبيه قد تعرض أمس الأحد لهجوم قام به مجهولون. وتعرض قطاع من خط الأنابيب الإستراتيجي قرب منطقة حويجات الفلوجة على بعد 80 كلم جنوب غرب بغداد لتدمير آخر.

علاوي والمليشيات

علاوي يصر على نزع أسلحة المليشيات العراقية (الفرنسية)
وفي هذه الأثناء دعا رئيس الوزراء العراقي المؤقت إياد علاوي إلى ضرورة نزع سلاح المليشيات العراقية بما فيها تلك الموالية للزعيم الشيعي مقتدى الصدر.

وبخصوص الانتخابات قال علاوي إنها ستُجرى في يناير/ كانون الثاني المقبل أو قبل ذلك.

وعلى صعيد آخر، أعلن في بغداد أن الحكومة وافقت على إصدار عفو عمن أسمتهم المغرر بهم من الذين أجبرتهم ظروفهم المعيشية الصعبة على الالتحاق بالمقاومة.

ومن جانبه تعهّد الصدر بمواصلة المقاومة ضد ما دعاه الظلم والاحتلال. وقال في بيان تلاه المتحدث باسمه أحمد الشيباني في النجف إنه "لا وجود لهدنة مع المحتل والمتعاونين معه". كما شكك في شرعية حكومة إياد علاوي المؤقتة وطالب بإجراء انتخابات نزيهة.

قوات في العراق

عمرو موسى: هناك رغبة لتفعيل العمل العربي الجماعي (الفرنسية-أرشيف)
على صعيد آخر أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى اليوم أن "مسألة إرسال قوات عربية إلى العراق تدخل ضمن الرأي السيادي لأي دولة" مشيرا إلى وجود "رغبة بأن يكون هناك عمل عربي جماعي" في هذا الإطار.

وفي أنقرة أعلن دبلوماسي تركي أمس أن تركيا سحبت عددا صغيرا من الضباط الذين كانوا منتشرين بشمال العراق في إطار عملية دولية تهدف إلى تجنب استئناف المواجهات بين الحزبين الكرديين العراقيين الرئيسيين.

من جهة أخرى وصل حوالي 80 جنديا يابانيا اليوم إلى الكويت في طريقهم إلى جنوب العراق، حيث من المقرر أن يحلوا محل مجموعة من الجنود اليابانيين هناك. وأوضح متحدث عسكري ياباني أن هذه المجموعة ستحل مكان وحدة تتولى عملية تنسيق المهمة الإنسانية اليابانية في العراق.

المصدر : الجزيرة + وكالات