وفد وساطة يمني لإقناع الحوثي بتسليم نفسه
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 23:12 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 23:12 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ

وفد وساطة يمني لإقناع الحوثي بتسليم نفسه

الجيش اليمني شن في الآونة الأخيرة هجمات على من يشتبه في انتمائهم للقاعدة (الفرنسية-أرشيف)

أعلن مصدر أمني يمني أن توجيهات عليا صدرت بإرسال وفد مكون من أعضاء في مجلس النواب وعلماء وشخصيات لإقناع عالم الدين حسين بدر الدين الحوثي بتسليم نفسه سلميا للحيلولة دون إراقة مزيد من الدماء.

ولاتزال قوى الأمن والجيش تحاصر الشيخ الحوثي وعشرات من أنصاره في منطقة مران بمحافظة صعدة شمالي البلاد.

وكانت الاشتباكات بين الطرفين بحسب مصادر رسمية أوقعت نحو 60 قتيلا بينهم 46 من أتباع الزعيم الديني وعشرات الجرحى، في حين ارتفع عدد المعتقلين من أنصار الشيخ الحوثي إلى 49 شخصا يجرى التحقيق معهم تمهيدا لإحالتهم للقضاء.

وتتهم السلطات اليمنية الحوثي، وأنصارَه بتهديد الأمن والاستقرار والتحريض على الولايات المتحدة في المساجد، ورفع أعلام حزب الله اللبناني.

وقال مصدر أمني إن الحوثي وجماعته متهمون بارتكاب أعمال مخلة بالأمن والاستقرار وخارجة عن الدستور والنظام والقانون تمثلت في الاعتداء على أفراد الأمن والقوات المسلحة مما أدى إلى قتل وجرح عدد منهم، فضلا عن الاعتداء على المؤسسات الحكومية ومنع الموظفين من أداء واجبهم.

وأشار المصدر في تصريحاته لوكالة الأنباء اليمنية إلى تلقي الحوثي تمويلا خارجيا، مؤكدا أن الحكومة اليمنية بدأت أولا بالحوار مع قيادات الجماعة التي يترأسها لإقناعهم بالعدول عن تلك الأعمال، إلا أن هذه القيادات واصلت ما أسماه المصدر الأمني مخططاتها الهادفة إلى شق الصف الوطني.

وكانت الاشتباكات بدأت مساء الأحد الماضي عندما حاولت الحكومة اعتقال الحوثي الذي تتهمه بترؤس "جماعة الشباب المؤمن" التي تزعمت احتجاجات عنيفة ضد الولايات المتحدة وإسرائيل في المساجد، كما أشار مصدر أمني إلى أن بعض جماعة الحوثي متهمون بالمشاركة في تمرد انفصالي لإقامة دولة مستقلة أثناء الحرب الأهلية في البلاد عام 1994.

وأشار مراسل الجزيرة في اليمن إلى أن الحوثي ينفي جميع هذه التهم التي تكيلها له الحكومة، وأشار إلى أنه من غير المعروف ما إن كان الحوثي وأنصاره أعدوا أنفسهم لتحمل حصار طويل يبدو أن الحكومة عازمة على فرضه عليهم.

المصدر : الجزيرة + وكالات