منتدى دولي لنزع السلاح النووي من الشرق الأوسط
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 23:22 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 23:22 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ

منتدى دولي لنزع السلاح النووي من الشرق الأوسط

مفاعل ديمونا أثار قلقا كبيرا لدى دول المنطقة (رويترز)

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنها تحضر لعقد منتدى لجعل الشرق الأوسط منطقة خالية من السلاح النووي.

وقال المدير العام للوكالة محمد البرادعي بعد اجتماعه أمس مع وزير الخارجية المصري في القاهرة أحمد أبو الغيط "تم الاتفاق على عقد منتدى للحوار ودراسة إمكانية إنشاء مناطق منزوعة السلاح النووي في مختلف أنحاء العالم ومنها منطقة الشرق الأوسط"، موضحا أن المؤتمر سيعقد بداية العام القادم في مدينة فيينا.

وقال البرادعي إن المنتدى المقترح عقده بمشاركة دول عربية وإسرائيل ودول أخرى في المنطقة وفي العالم سوف يكون فرصة لبدء حوار بشأن الشروط والخطوات التي يجب توافرها لإنشاء منطقة منزوعة السلاح النووي في منطقة الشرق الأوسط.

وأبدت الوكالة استعدادها لإرسال بعثات لرصد الإشعاع داخل الحدود المصرية أو الأردنية إذا كان هناك أي تخوف لدى هاتين الدولتين من وجود تسربات إشعاعية من محطة ديمونا الإسرائيلية.

وأكد البرادعي أن مسألة تسربات إشعاعية من ديمونا ليست مرتبطة بخضوع إسرائيل لعمليات التقيد باتفاقية منع الانتشار النووي ولا بعمليات التفتيش التي تقوم بها الوكالة الدولية للنشاط النووي الإسرائيلي، مشددا على ضرورة الفصل بين الشق العسكري والشق الأمني في النشاط النووي.

يذكر أن إسرائيل ترفض حتى الآن البحث في مسائل أمنية إقليمية مرتبطة بنشاطها النووي قبل إبرام أي اتفاق سلام شامل مع جيرانها العرب، وهي من الدول النادرة التي ترفض التوقيع على معاهدة الحد من الأسلحة ولا تسمح بتفتيش مفاعل ديمونا.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية