مقتل ستة عراقيين والصدر يدعو أتباعه لقتال الأميركيين
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 23:22 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 23:22 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ

مقتل ستة عراقيين والصدر يدعو أتباعه لقتال الأميركيين

بقايا همفي اميركية محترقة إثر المواجهات في مدينة الصدر (الفرنسية)

قالت مصادر طبية إن ستة عراقيين على الأقل قتلوا وجرح عشرة آخرون بانفجار قنبلة في سوق بقرية خان بني سعد شمال بغداد دون أن يرد مزيد من التفاصيل.

وكانت الجزيرة علمت من مصادرها الخاصة أن الشرطة العراقية عثرت على سيارة مفخخة قرب فندق السدير في العاصمة العراقية وأنها تعمل على إبطال مفعولها.

كما علمت أن آليتين أميركيتين دمرتا بانفجار عبوة ناسفة جنوبي مدينة بعقوبة, وأدى الانفجار إلى وقوع إصابات في صفوف القوات الأميركية.

وعلى الصعيد ذاته قتل مسلحون عضو المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق عن محافظة ديالى والقائد السابق بقوات بدر التابعة للمجلس في المحافظة علي السعدي بهجوم شنه مسلحون مجهولون على سيارته في بلدة المحمودية جنوب بغداد.

تصريحات الجعفري
وفي الوقت الذي دخلت فيه المواجهات بمدينة النجف بين القوات الأميركية وقوات الأمن العراقية من جهة وجيش المهدي التابع للزعيم الشيعي مقتدى الصدر من جهة أخرى يومها السابع، طالب نائب الرئيس العراقي إبراهيم الجعفري القوات المتعددة الجنسيات بالانسحاب من المدينة.

ودعا الجعفري في حديث للجزيرة إلى وقف الفتنة في النجف وحمام الدم في مختلف أنحاء العراق.

وعن حركة مقتدى الصدر دعا نائب الرئيس العراقي إلى الانفتاح السياسي لاستيعاب من يجنح من الحركة إلى العمل السياسي، مشيراً إلى أن الرد على من يصر على استخدام العنف استثناء خارج عن القياس وليس القاعدة.

أتباع الصدر مستمرون في قتال الأميركيين في النجف (الفرنسية)
من جانبه دعا الصدر في بيان أصدره عناصر جيش المهدي إلى الاستمرار في نهجهم حتى وإن رأوه أسيرا أو شهيدا .

ونبه الصدر في البيان الذي أصدره في مدينة النجف أتباعه في محافظات الجنوب إلى ضرورة الحذر من تقسيم العراق لأنه يفيد من وصفهم بأهل الباطل.

في هذه الأثناء قالت وزارة الصحة العراقية إن المواجهات الدائرة في عموم المناطق العراقية أسفرت عن مقتل 30 شخصا وإصابة 219 آخرين بجروح في الأربع والعشرين ساعة الأخيرة فقط.

ولكن الناطق باسم مكتب الشهيد الصدر في النجف قال إن جيش المهدي تكبد في القتال مع القوات متعددة الجنسيات حتى الآن 20 قتيلا و 35 جريحا.

الأميركيون تخلوا عن أحمد الجلبي (الجزيرة)

الجلبي
وفي تطور آخر قالت مصادر في حزب المؤتمر الوطني العراقي الذي يتزعمه أحمد الجلبي إنها تسلمت أوامر من القوات الأميركية بإخلاء مقر الحزب وسط بغداد.

وقالت المصادر إنها تتوقع قيام الشرطة العراقية بالعمل على تنفيذ الإخلاء في غضون 24 ساعة.

وكانت وجهت قبل أيام لرئيس الحزب أحمد الجلبي تهم بالاختلاس وتزوير العملة, فيما اتهم ابن شقيقه سالم الجلبي رئيس المحكمة العراقية العراقية الخاصة المكلفة محاكمة الرئيس العراقي السابق صدام حسين بقتل موظف كبير في وزارة المالية.


رهينتان أردنيان
وفي الوقت الذي وصل فيه رهينتان أردنيان إلى عمان قادمين من بغداد بعد الإفراج عنهما من قبل خاطفيهم والإفراج أيضا عن ثلاثة لبنانيين، أعلن اليوم عن اختطاف أردنيين في الساعات الأربع والعشرين الماضية في بغداد.

فبعد اختطاف رجل أعمال أردني في بغداد يدعى جمال صادق السلايمة ومطالبة خاطفيه بمبلغ 250 ألف دولار كفدية للإفراج عنه. أعلن متحدث باسم وزارة الخارجية الأردنية اختطاف مواطن أردني ثاني يدعى طه المحارمة.

وكان موقع إلكتروني بث أمس الثلاثاء شريط فيديو زعم أنه يعرض مشاهد لقيام جماعة التوحيد والجهاد في العراق التي يشتبه في ارتباطها بالزرقاوي بإعدام رهينة مصري.

وقال البيان إن الرهينة المزعوم جاسوس يعمل لحساب القوات الأميركية وبث اعترافه بذلك.

المصدر : الجزيرة + وكالات