لجنة تحضيرية لمؤتمر عراقي معارض في لبنان
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 23:22 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 23:22 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ

لجنة تحضيرية لمؤتمر عراقي معارض في لبنان

سكرتير المؤتمر عبد الأمير الركابي
اختار معارضون عراقيون لجنة تحضيرية خلال المؤتمر الذي عقد مدة ثلاثة أيام في بيروت بهدف وضع نظام سياسي جديد قائم على رفض الاحتلال والسلطات العراقية المنبثقة عنه.

وشارك أكثر من 300 شخصية عراقية من شتى المناطق والطوائف والأعراق العراقية في اختيار لجنة تحضيرية تمهيدا لتشكيل "المجلس التأسيسي الوطني العراقي".

وأوضح سكرتير المؤتمر التحضيري عبد الأمير الركابي في مؤتمر صحفي عقده في ختام أعمال المؤتمر أن اللجنة تحضيرية "تضم 60 عضوا يمثلون نحو ستة ملايين عراقي من مختلف القطاعات الاجتماعية الفاعلة من الجنوب إلى الشمال".

وأوضح أن التمثيل السياسي في العراق المفروض من قبل "الاحتلال الأميركي" فرض تمثيلا سياسيا مخالفا لرغبة العراقيين في إشارة إلى تشكيل السلطات بناء على مبدأ المحاصصة الطائفية والعرقية.

وأكد البيان الختامي للمؤتمر رفض المشاركين "كل صيغ العملية السياسية الأميركية ممثلة بمجلس الحكم الانتقالي والحكومة الحالية". وشدد على إجماع العراقيين على مقاومة الاحتلال الأميركي دون أن يذكر صراحة المقاومة العسكرية ومكتفيا بتبني شعار "تعدد الخيارات ووحدة الهدف".

وقد افتتح المؤتمر أعماله الأحد في فندق الكومودور في العاصمة اللبنانية بحضور شخصيات سياسية من أبرزها الزعيم الدرزي وليد جنبلاط.

المصدر : الفرنسية