محاكمة الروسيين المتهمين بإغتيال الرئيس الشيشاني السابق في الدوحة (أرشيف)

حكمت محكمة قطرية اليوم بالسجن المؤبد على متهمين روسيين أدينا باغتيال الرئيس الشيشاني الأسبق سليم خان يندرباييف في الدوحة في شباط/فبراير الماضي.

وأعلن رئيس المحكمة القاضي إبراهيم النصف الحكم بالسجن المؤبد (25 سنة) على أناتولي بيلاشكوف وفاسيلي بوكتشوف, وفق القانون القطري, وذلك بعد إدانتهما في اغتيال يندرباييف.

واتهم النصف القيادة الروسية بأنها أصدرت أمر اغتيال الزعيم الشيشاني السابق وأن أناتولي بيلاشكوف وفاسيلي بوكتشوف تحركا بناء على أوامر من موسكو, لكن روسيا رفضت دوما هذه التهمة.

من جانبه قال أحمد زكاييف مندوب الحركة الشيشانية الانفصالية إن "الحكم أثبت أن الحكومة الروسية تمارس الإرهاب". أما ملك أرملة يندرباييف, فقد أعربت عن رضاها على الحكم مضيفة أنها تدرك أن "الروسيين كانا مجبرين على فعل ذلك مدفوعين من قبل حكومة موسكو".

وكان الادعاء القطري قد طالب بالإعدام للروسيين المتهمين بزرع قنبلة في سيارة يندرباييف في فبراير/شباط الماضي مما أدى إلى مقتله ومقتل اثنين معه في السيارة بينما كان الثلاثة عائدين من المسجد.

وهددت المحاكمة بحدوث قطيعة دبلوماسية بين قطر وروسيا، لكن المراقبين يتوقعون نهاية للموقف بإدانة المتهمين وإطلاق سراحهما في نهاية المطاف.

وكانت موسكو تنتظر حكما مخففا على المتهمين الروسيين اللذين دفعا ببرائتهما من تهمة اغتيال يندرباييف حين مثلا أمام المحكمة في 11 أبريل/نيسان.

واعترفت روسيا بأن المتهمين جاسوسان يعملان في مهمة لمناهضة الإرهاب في قطر لكنها تصر على أنه لا توجد صلة بينهما وبين مقتل يندرباييف الذي لجأ إلى قطر حين اجتاحت القوات الروسية جمهورية الشيشان عام 1999.

المصدر : وكالات