صدام يبلغ اليوم بالتهم ويمثل غدا أمام القضاء
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 23:12 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 23:12 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ

صدام يبلغ اليوم بالتهم ويمثل غدا أمام القضاء

الشرطة العراقية تنتشر في محاولة للسيطرة على الأمن بعد تسليم السلطة (الفرنسية)

قال الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية جورج سادة إن الرئيس العراقي السابق صدام حسين سيبلغ اليوم بالتهم الموجهة إليه، على أن يمثل غدا أمام قاض عراقي لتلاوتها رسميا عليه.

وقال المسؤول إن من أبرز التهم التي سيبلغ بها الرئيس العراقي السابق "المقابر الجماعية والمفقودون وحملة الأنفال ضد الأكراد وتهم فساد واعتداءات شخصية". وتوقع الناطق أن تستغرق محاكمة صدام أشهرا.

صورة صدام حسين وعشرة من أركان نظامه السابق (الفرنسية)

من جهته قال مسؤول بوزارة الداخلية العراقية إن من المرجح أن يسلم طارق عزيز نائب رئيس الوزراء العراقي السابق وعلي حسن المجيد المعروف باسم علي الكيمياوي إلى القضاء العراقي مع الرئيس السابق هذا اليوم.

ويعتبر عزيز والمجيد وكبار مسؤولين عراقيين سابقين وردت أسماؤهم في قائمة أميركية ضمت 55 شخصا مطلوبين على أنهم شهود إثبات محتملون لتقديم أدلة تدين صدام بارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

ومن بين آخرين ينتظر تسليمهم للقضاء العراقي برزان إبراهيم الحسن وسبعاوي إبراهيم أخوا صدام غير الشقيقين ومستشاره عبد الحميد حمود سكرتير الرئاسة وعزيز صالح النعمان عضو القيادة القطرية لحزب البعث.

حراسة أميركية

علاوي أكد أن صدام و11 من رموز نظام حكمه سيبقون تحت حراسة القوات الأميركية (الفرنسية)
وقد أكد رئيس الحكومة العراقية المؤقتة إياد علاوي أن صدام و11 من رموز نظام حكمه المعتقلين سيسلمون اليوم إلى السلطات العراقية، لكنهم سيبقون تحت حراسة القوات الأميركية ريثما تنتهي محاكمتهم ويتم توفير حماية قادرة على احتجازهم بشكل آمن.

وأوضح علاوي -في مؤتمر صحفي في بغداد أمس الثلاثاء- أن المتهمين سيحاكمون بصورة علنية وعادلة وسيحق لهم تكليف محامين والحصول على استشارة قانونية، مشيرا إلى أن البت قضائيا في مصيرهم قد يستغرق بعض الوقت.

من جانبه قال وزير العدل العراقي مالك دوهان الحسن إن صدام سيحاكم بجرائم ضد الشعب العراقي وليس بصفته أسير حرب، وأشار الحسن إلى أن المحكمة إذا لم تجد الأدلة الكافية لإدانته فستخلي سبيله.

وفي هذا السياق طالب المرشح المستقل لانتخابات الرئاسة الأميركية رالف نادر بانسحاب القوات والشركات الأميركية من العراق خلال فترة لا تتجاوز ستة أشهر وإحلال قوات دولية محلها. وقال نادر للجزيرة إن وجود القوات الأميركية في العراق يهدد أمن واقتصاد الولايات المتحدة.

أما السيناتور الديمقراطي جوزيف ليبرمان فقال في مقابلة مع قناة الجزيرة إن الولايات المتحدة لم تحقق هدفها كاملا في العراق لأن الانتخابات لم تجر بعد. لكنه اعتبر أن تسليم السلطة للحكومة العراقية تحول تاريخي.

مقتل شقيقين

الرهائن الأتراك الثلاثة
على الصعيد الميداني قتل شقيقان عراقيان في انفجار عبوة ناسفة يعتقد أنهما كانا يصنعانها داخل منزلهما في مدينة الخالص شمال بعقوبة. وقالت الشرطة العراقية إن الشقيقين كانا يصنعان هذه العبوات لاستخدامها في هجمات.

وفي الموصل نجا عضو هيئة علماء المسلمين الشيخ إبراهيم النعمة من محاولة اغتيال تعرض لها على يد مجهولين. ونقلت الشرطة العراقية عن النعمة الذي أصيب برصاصة في كتفه قوله إن المهاجمين أطلقوا عليه أربع رصاصات ثم حصل عطل في رشاشتهم لم يتمكنوا على أثره من مواصلة الرمي ولاذوا بالفرار.

وفي السماوة جنوبي العراق أصيب شخصان بجروح في انفجار سيارة مفخخة أمام مديرية شرطة المدينة. وقالت الشرطة العراقية إن الساتر الترابي القريب من المديرية منع سقوط العديد من الضحايا. وتنتشر القوات اليابانية في مدينة السماوة مركز محافظة المثنى.

وإلى مدينة ديار بكر جنوبي شرقي تركيا وصل الأتراك الثلاثة الذين كانوا محتجزين رهائن في العراق واستقبلهم عدد من ذويهم بفرحة غامرة, بعدما أطلقت جماعة تطلق على نفسها اسم جماعة التوحيد والجهاد في العراق سراحهم. وكانت الجماعة هددت بقطع رؤوسهم خلال 72 ساعة ما لم تسحب تركيا جميع شركاتها العاملة مع القوات الأجنبية في العراق.

المصدر : الجزيرة + وكالات