شهيد فلسطيني وإدانة أممية للممارسات الإسرائيلية
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 23:12 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 23:12 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ

شهيد فلسطيني وإدانة أممية للممارسات الإسرائيلية

قوات الاحتلال تطلق النار على الفلسطينيين في نابلس (الفرنسية)

أصدر محققون في الأمم المتحدة بيانا غير مسبوق يدين ممارسات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وحثوا مجلس الأمن الدولي على نشر قوة حماية دولية لوقف الانتهاكات الإسرائيلية والتحقيق فيها.

وأشار البيان إلى مختلف الانتهاكات من عمليات الإعدام الميداني وما سماه القتل المستهدف (الاغتيال) وقتل المدنيين إلى مصادرة الأراضي وتدمير المنازل وبناء الجدار الفاصل، إضافة إلى سياسة الحصار والإغلاق والاعتقالات التعسفية لفترات طويلة وسوء معاملة المعتقلين وإخضاعهم لمعاملات غير إنسانية مهينة.

وأدان البيان اغتيال الإسرائيليين مؤسس حركة حماس الشيخ أحمد ياسين في أبريل/نيسان وخلفه عبد العزيز الرنتيسي في مايو/أيار الماضيين. كما لاحظ البيان الأضرار التي لحقت بالقطاعات الحيوية مثل الصحة والتعليم والعمل. ويعتبر البيان غير مسبوق لأنه أول بيان جماعي يصدره مقررو حقوق الإنسان بالأمم المتحدة.

ورغم صدور هذا البيان واصلت السفن والزوارق الحربية الإسرائيلية تسيير دورياتها في عرض البحر الأبيض المتوسط قبالة شواطئ قطاع غزة، بدءا من مدينة بيت لاهيا شمالا وحتى مدينة رفح جنوبا، في خطوات استفزازية وأعمال الهدف منها تضييق الخناق على الصيادين الفلسطينيين.

وقال مراسل الجزيرة نت في غزة إن سلطات الاحتلال بررت أعمال التمشيط المحمومة على الشاطئ بوجود إنذارات ساخنة لدى أجهزة الأمن عن نية منظمات فلسطينية تهريب أسلحة عبر البحر إلى قطاع غزة.

ممر رفح
وفي هذا السياق أكد وزير الدفاع الإسرائيلي شاؤول موفاز الجمعة أن إسرائيل لا تنوي التخلي عن ممر رفح الحدودي بين قطاع غزة ومصر.

إسرائيل لا تعتزم التخلي عن ممر رفح (الفرنسية)
ونقل مصدر رسمي عن موفاز قوله -أثناء لقائه مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأوسط وليام بيرنز- إن قواته يجب أن تحتفظ بالسيطرة على الحدود قرب رفح حتى بعد الانسحاب ولمدة طويلة مادامت إسرائيل لم تتأكد بشكل كلي من أن المصريين قادرون على منع تهريب الأسلحة.

ورغم اعتبار موفاز أن نوايا مصر حيال قطاع غزة صادقة، فإنه أبدى شكوكه حيال الدعم الذي سيقدمه الفلسطينيون للمبادرة المصرية.

من جانبه أكد بيرنز دعم الرئيس جورج بوش لما وصفها بالمبادرة الإسرائيلية للانسحاب من غزة وجزء من الضفة الغربية، ووصف خطة الانسحاب بأنها تمثل خطوة مبشرة نحو تطبيق خارطة الطريق.

كما أشار إلى أن جولته التي بدأت في مصر وقادته إلى مباحثات في إسرائيل ومع المسؤولين الفلسطينيين قبل أن يتوجه للأردن، هدفها بذل الجهد للمساعدة في إنجاح تلك المبادرة.

استشهاد فلسطينيين
على الصعيد الميداني استشهد شاب فلسطيني بنيران الاحتلال الإسرائيلي في مدينة نابلس. وقال مراسل الجزيرة في فلسطين إن بهاء سليم (19 عاما) استشهد عندما اقتحمت قوة إسرائيلية مساء الجمعة منزل ذويه في حي الياسمينة في البلدة القديمة وأطلقت النار على من فيه, حيث أصيب والده واثنان من أشقائه بجروح.

صبي فلسطيني يحاول الهرب
من نيران الاحتلال في نابلس (رويترز)
جاء ذلك بعد ساعات من استشهاد الشاب محمد صوخة (18 عاما) برصاص الاحتلال في البلدة القديمة بنابلس عندما أطلق جنود الاحتلال النار عشوائيا.

وقد أغلقت قوات الاحتلال البلدة القديمة لليوم الثاني على التوالي ومنعت التجول فيها وأغلقت جميع مداخلها، كما نفذت حملة تمشيط بحثا عن كوادر في كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة فتح.

وفي غزة أصيب ثلاثة فلسطينيين بينهم طفل برصاص الاحتلال في منطقتي البرازيل و(بلوك ج) بمخيم رفح للاجئين جنوبي القطاع مساء الجمعة. وقالت مصادر فلسطينية إن تلك القوات دمرت ثلاثة منازل في منطقة عريبة برفح، كما جرفت بعض الأراضي الزراعية.

المصدر : الجزيرة + وكالات