فلسطينيون يتجمهرون قرب ورشة حدادة في غزة قصفتها طائرات إسرائيلية قبل أسبوعين (الفرنسية)

أفادت مصادر أمنية وشهود عيان بأن مروحيات إسرائيلية من طراز أباتشي أطلقت عدة صواريخ فجر اليوم الاثنين على ورش حدادة وخراطة في مدينة غزة وكذلك وسط وشمال قطاع غزة.

وقالت مصادر طبية إن ستة فلسطينيين على الأقل أصيبوا بجروح في الغارات، مشيرة إلى أن صواريخ إسرائيلية أطلقت على ورش حدادة وخراطة في حي الزيتون بمدينة غزة ومخيم النصيرات للاجئين وسط القطاع ومخيم جباليا في الشمال.

وأفاد شهود فلسطينيون بأن عدة مروحيات أباتشي حلقت فوق غزة حيث حذرت محطات الإذاعة المحلية السكان بأن يبقوا في منازلهم وأن يلتزموا الحذر.

وأشاروا إلى أنه سمع دوي عدة انفجارات في مخيمي النصيرات وجباليا وفي مدينة غزة، وقالوا إن جميع الأهداف التي ضربتها الأباتشي هي ورش حدادة وخراطة.

وتزعم إسرائيل أن هذه الورش تستخدم في تصنيع قذائف الهاون وصواريخ قسام التي يستخدمها المسلحون الفلسطينيون في شن هجمات على جنوب إسرائيل.

والدة الشهيد إسحاق أبو طالب تودعه في بيت حانون بقطاع غزة أمس (الفرنسية)

وتصاعدت أعمدة الدخان وألسنة اللهب من الأماكن المستهدفة في الغارات، وقال الشهود إن سيارات الإسعاف وفرق الإنقاذ ورجال الإطفاء والصحفيين هرعوا إلى تلك الأماكن.

ونقلت سيارات الإسعاف ستة مصابين على الأقل في المناطق الثلاث المستهدفة ووصفت جروح معظمهم بأنها سطحية. وقالت مصادر أمنية فلسطينية إن 10 صواريخ على الأقل أطلقت على الأهداف الثلاثة.

وقال شهود عيان إن حريقا اندلع في ورشة تعود لعائلة شنيورة في حي الزيتون، كما أدى القصف أيضاً إلى انقطاع التيار الكهربائي في المنطقة.

وكانت الورشة المذكورة قد تعرضت للقصف أكثر من مرة من قبل الطائرات الإسرائيلية كان آخرها قبل أسبوع.

على الصعيد نفسه ذكرت مصادر فلسطينية أن فلسطينيا استشهد في ساعة مبكرة من فجر اليوم الاثنين عندما أطلق جنود إسرائيليون النار عليه في مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

ونسبت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) إلى مصدر مسؤول بمديرية الشرطة قوله إن "الشهيد هو رفعت عمر أبو عمرة (28 عاماً) من سكان رفح".

وأضاف أن أبو عمرة "استشهد إثر إصابته بعيار ناري في العنق أطلقته قوات الاحتلال المتمركزة على بوابة صلاح الدين على الحدود المصرية مع قطاع غزة".

صواريخ فلسطينية

إسرائيليون يفحصون بقايا صاروخ القسام الذي استهدف مستوطنة سديروت (الفرنسية)

ويأتي قصف مدينة غزة بعد ساعات من سقوط صواريخ على مناطق عدة في إسرائيل بمحاذاة قطاع غزة، سقط أحدها بالقرب من منزل رئيس بلدية سديروت، وآخر في منطقة مفتوحة بالقرب من معبر إيريز، في حين سقط آخران على بلدة شاعر هينيغف.

وأعلنت مصادر إسرائيلية أن ستة إسرائيليين أصيبوا بجروح جراء سقوط صاروخ قسام على سديروت.

وكانت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) قد أعلنت أنها أطلقت صاروخين على تلك المستوطنة.

كما تبنت ألوية الناصر صلاح الدين في بيان لها إطلاق ثلاثة صواريخ من طراز ناصر/3 على المستوطنة ذاتها وبثت صورا أظهرت عملية نصب الصواريخ وإطلاقها في اتجاه سديروت.

وقد اعترف الاحتلال بسقوط عدد من الصواريخ على المستوطنة المذكورة ومواقع أخرى، وطالب وزير الأمن الحكومة بتقييم ما يحدث معتبرا فك الارتباط في قطاع غزة مكسبا للفلسطينيين.

المصدر : الجزيرة + وكالات