شهيد بالخليل وبيريز يضع شروطا للانضمام لشارون
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 23:20 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 23:20 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ

شهيد بالخليل وبيريز يضع شروطا للانضمام لشارون

سيارات إسعاف فلسطينية تقل شهداء تعرضت لنيران الاحتلال في بيت حانون (الفرنسية)

استشهد فلسطيني قبيل فجر اليوم برصاص قوات الاحتلال بمدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية.

وقال متحدث عسكري إسرائيلي إن قواته أصابت ناشطا في حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) إصابة قاتلة أثناء هروبه من جنود جاؤوا ليعتقلوه وإنه فارق الحياة في مستشفى إسرائيلي.

وقال مراسل الجزيرة في الخليل إن الشهيد هو مروان علي من كتائب شهداء الأقصى.

ونسفت قوات الاحتلال قبل فجر اليوم في قرية يعبد قرب جنين بالضفة منزل عائلة ناشط من كتائب شهداء الأقصى اعتقل بعد هجوم أسفر عن مقتل مستوطن إسرائيلي الأسبوع الماضي.

كما قتلت قوات الاحتلال في وقت سابق شابا فلسطينيا في قرية حجة غرب نابلس.

شهداء من بيت حانون داخل سيارة إسعاف (الفرنسية)
وفي شمال قطاع غزة أطلقت قوات الاحتلال النار على سيارات إسعاف كانت تنقل شهداء سقطوا خلال عملية عسكرية إسرائيلية أمس لدفنهم في بيت حانون بشمال قطاع غزة.

وقد أرغمت السيارات على سلوك طريق التفافي بالرغم من وجود تنسيق أمني مسبق مع قوات الاحتلال للسماح بمرور سيارات الإسعاف.

وكانت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي تبنت أمس الهجوم الذي استهدف مركبة عسكرية إسرائيلية قرب مستوطنة موراغ وأسفر عن إصابة خمسة عسكريين إسرائيليين بينهم اثنان برتبة عقيد جنوبي قطاع غزة.

وجاء الهجوم ردا على غارة إسرائيلية أسفرت عن استشهاد حامد أبو عودة القائد الميداني في سرايا القدس داخل بلدة بيت حانون واستشهاد تسعة فلسطينيين آخرين.

بيريز وشارون
وعلى الصعيد السياسي قال زعيم حزب العمل الإسرائيلي شمعون بيريز إنه سيطالب بتسريع الانسحاب من غزة والتنسيق مع الفلسطينيين بشأنه كشرط لانضمام حزبه لحكومة رئيس الوزراء الليكودي أرييل شارون.

هل ينقذ بيريز شارون؟ (الفرنسية-أرشيف)
وأكد بيريز أنه سيعقد اجتماعا مع شارون يوم الأحد القادم لمناقشة تشكيل حكومة ائتلافية موسعة. ورفض في تصريح للإذاعة الإسرائيلية التحدث في هذه المرحلة عن أي مطالب بحقائب وزراية.

وقال النائب العربي في الكنيست الإسرائيلي عن حزب العمل صالح طريف إن إمكانية انضمام الحزب إلى الحكومة واردة، مشيرا إلى أن الحزب سيطالب بجدول زمني واضح لتنفيذ خطة الانسحاب من غزة وضرورة إقرارها في الكنيست.
وإذا ما التحق بيريز بالحكومة يتوقع أن يتولى حقيبة وزارية حكومية كبيرة مثل الخارجية.

وكان شارون قال أمس إنه سيوجه الدعوة إلى بيريز للمشاركة في الائتلاف الحاكم لتسهيل تنفيذ خطة فك الارتباط.

وجاءت هذه الدعوة بعد أن فقدت حكومة حزب الليكود بزعامة شارون أغلبيتها في الكنيست بسبب انسحاب أعضاء "متشددين" منها احتجاجا على الخطة التي تنطوي على الانسحاب من قطاع غزة وتفكيك 21 مستوطنة فيه وأربع مستوطنات بشمال الضفة الغربية بحلول عام 2005.

وعبر مسؤولون فلسطينيون عن أملهم في أن تحيي محادثات الائتلاف الجديدة مباحثات السلام المتوقفة منذ عام 2000 وتساعد في تحقيق هدفهم وهو إقامة دولة في الضفة الغربية وقطاع غزة.

المصدر : الجزيرة + وكالات