شهيدان بنابلس والاحتلال يرفض إخلاء ممر رفح
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 23:12 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/18 هـ
اغلاق
خبر عاجل :بومبيو: زعيم كوريا الشمالية طلب مساعدات اقتصادية مقابل التخلي عن السلاح النووي
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 23:12 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/18 هـ

شهيدان بنابلس والاحتلال يرفض إخلاء ممر رفح

جثمان الشهيد محمد صوخة في مستشفى نابلس (الفرنسية)

استشهد شاب فلسطيني بنيران قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة نابلس، وقال مراسل الجزيرة في فلسطين إن بهاء سليم (19 عاما) استشهد عندما اقتحمت قوة إسرائيلية مساء الجمعة منزل ذويه في حي الياسمينة في البلدة القديمة وفتحت النار على من فيه, حيث أصيب والده واثنان من أشقائه بجروح.

جاء ذلك بعد ساعات من استشهاد الشاب محمد صوخة (18 عاما) برصاص الاحتلال الإسرائيلي في البلدة القديمة بمدينة نابلس عندما أطلق جنود الاحتلال النار عشوائيا.

وقد أغلقت قوات الاحتلال البلدة القديمة لليوم الثاني على التوالي ومنعت التجول فيها، وأغلقت جميع مداخلها، كما نفذت حملة تمشيط بحثا عن كوادر في كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح).

وفي غزة أصيب ثلاثة فلسطينيين بينهم طفل برصاص قوات الاحتلال في منطقتي البرازيل و(بلوك ج) بمخيم رفح للاجئين جنوبي قطاع غزة مساء الجمعة، وقالت مصادر فلسطينية إن تلك القوات دمرت ثلاثة منازل في منطقة عريبة برفح، كما جرفت بعض الأراضي الزراعية.

قوات الاحتلال تواصل تدمير منازل الفلسطينيين وتشريدهم (الفرنسية)
رفض إسرائيلي
على صعيد آخر أكد وزير الدفاع الإسرائيلي شاؤول موفاز الجمعة أن إسرائيل لا تنوي التخلي عن ممر رفح الحدودي بين قطاع غزة ومصر.

ونقل مصدر رسمي عن موفاز قوله -أثناء لقائه مع مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأوسط وليام بيرنز- إن قواته يجب أن تحتفظ بالسيطرة على الحدود قرب رفح حتى بعد الانسحاب ولمدة طويلة مادامت إسرائيل لم تتأكد بشكل كلي من أن المصريين قادرون على منع تهريب الأسلحة.

ورغم اعتبار موفاز أن نوايا مصر حيال قطاع غزة صادقة، فإنه أبدى شكوكه حيال الدعم الذي سيقدمه الفلسطينيون للمبادرة المصرية.

من جانبه أكد بيرنز دعم الرئيس جورج بوش لما وصفها بالمبادرة الإسرائيلية للانسحاب من غزة وجزء من الضفة الغربية، ووصف خطة الانسحاب بأنها تمثل خطوة مبشرة نحو تطبيق خريطة الطريق.

كما أشار إلى أن جولته -التي بدأت في مصر وقادته إلى مباحثات في إسرائيل ومع المسؤولين الفلسطينيين قبل أن يتوجه للأردن- هدفها بذل الجهد للمساعدة في إنجاح تلك المبادرة.

محكمة لاهاي ستصدر قرارها بشأن الجدار قريبا (رويترز)
جدار الفصل
وبشأن الجدار الفاصل الذي تقيمه إسرائيل في الضفة الغربية، قالت محكمة العدل الدولية في لاهاي إنها ستصدر الشهر المقبل في جلسة علنية قرارها بشأن شرعية الجدار الذي يستولي على مساحات واسعة من أراضي الفلسطينيين.

وأوضحت المحكمة أنها ستقدم "رأيا استشاريا" وأن الحكم الذي سيصدر يوم التاسع من يوليو/تموز القادم لن يكون ملزما، ولكنه يعتبر عنصرا مهما لكسب التأييد للفلسطينيين.

وتوقع وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفلسطيني عزام الأحمد أن تدين المحكمة بناء الجدار، مضيفا أن القرار قد يصل حد مطالبة إسرائيل بإزالة ما تم بناؤه.

وأدلت نحو 12 دولة -بينها الأردن وكوبا وجنوب أفريقيا والسعودية- بشهادات شفوية نيابة عن الفلسطينيين في جلسة المحكمة في فبراير/شباط الماضي، وتدعي إسرائيل أن الهدف من وراء الجدار هو منع دخول المسلحين الفلسطينيين إلى مدنها.

المصدر : الجزيرة + وكالات