شهيدان بغزة والاحتلال يتوغل في أريحا ونابلس
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 23:20 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 23:20 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ

شهيدان بغزة والاحتلال يتوغل في أريحا ونابلس

فلسطينيون يرشقون الاحتلال بالحجارة في بيت حانون (الفرنسية)

اقتحمت دبابات الاحتلال الإسرائيلي مخيم رفح للاجئين الفلسطينيين في جنوب قطاع غزة فجر اليوم، وقتلت طفلا فلسطينيا في التاسعة من عمره.

وقال مراسل الجزيرة نت في غزة إن خمسة دبابات على الأقل ترافقها ثلاث عربات مصفحة وثلاث جرافات عسكرية اقتحمت مخيم البرازيل من أطرافه الجنوبية تدعمها المروحيات.

وأضاف نقلا عن شهود عيان أن اشتباكات عنيفة تدور في المخيم القريب من الحدود المصرية بين رجال المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال التي حاولت هدم أحد المنازل، وسط أنباء غير مؤكدة عن انفجار أو إعطاب دبابة إسرائيلية.

وأشار المراسل إلى أن الطفل ويدعى عمر زعران (9 سنوات) أصيب بعيار ناري في صدره أطلقته إحدى الدبابات الإسرائيلية المتوغلة، وقد فارق الحياة قبيل وصوله إلى المستشفى.

أهالي غزة يشيعون عطية العجرمي (رويترز)
وفي وقت متأخر من مساء أمس استشهد أحد مقاتلي كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) أثناء اشتباك مع جنود الاحتلال في شرق بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة.

كما اقتلعت الجرافات الإسرائيلية المئات من أشجار الزيتون المعمرة في شرق بيت حانون.

وتأتي هذه التطورات بينما تحاصر قوات الاحتلال بيت حانون لليوم الثالث على التوالي. وقال مصدر عسكري إن الحصار قد يستمر لأشهر.

وأضاف المصدر أن الجيش يعتزم البقاء دون حد زمني في بيت حانون وأنه سيرسل مزيدا من القوات لمواصلة عمليتها المسماة "الدرع المتقدم"، إضافة إلى 25 دبابة وناقلة جند مدرعة جرى نشرها الثلاثاء الماضي بدعوى منع إطلاق صواريخ القسام.

توغل بالضفة الغربية
وفي تصعيد إسرائيلي آخر أفاد مراسل الجزيرة في فلسطين بأن قوات عسكرية إسرائيلية اجتاحت فجر اليوم مدينتي نابلس وأريحا بالضفة الغربية.

وشنت قوات الاحتلال الإسرائيلي غارة على بلدة أريحا واعتقلت أكثر من 20 فلسطينيا مطلوبا. وقالت مصادر أمنية فلسطينية إن ثلاثة من الذين اعتقلوا أصيبوا وإن الجنود الإسرائيليين نسفوا منزل مطلوب تم اعتقاله أيضا من حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) التي يتزعمها الرئيس ياسر عرفات.

توغل سابق لقوات الاحتلال بنابلس (رويترز)
وقال شهود عيان إن الدبابات وناقلات الجند المدرعة التي تعززها طائرات الهليكوبتر اقتحمت البلدة القديمة في منطقة لم تتأثر تقريبا بالانتفاضة الفلسطينية التي تفجرت منذ نحو أربع سنوات.

وفي مدينة نابلس بالضفة الغربية اقتحمت القوات الإسرائيلية الحي القديم، ودهمت عددا من المنازل للبحث عن رجال المقاومة.

وقال المراسل إن قوات الاحتلال اقتحمت نابلس من عدة محاور وطوقت المداخل المؤدية إليها وفرضت عليها حظر التجوال ثم اندفعت نحو البلدة القديمة ودهمت عددا من المنازل للبحث عن رجال المقاومة.

وفي بلدة برقين جنوب مدينة جنين أفاد مراسل الجزيرة بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت فجر اليوم قائد سرايا القدس الذراع العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في شمال الضفة الغربية.

شالوم لواشنطن

شالوم سيبحث خطة فك الارتباط بواشنطن (الفرنسية)
في هذه الأثناء أعلنت الخارجية الإسرائيلية أن الوزير سيلفان شالوم سيتوجه اليوم إلى الولايات المتحدة لإجراء محادثات مع المسؤولين الأميركيين بشأن خطة فك الارتباط مع الفلسطينيين.

ومن المزمع أن يلتقي شالوم بنظيره الأميركي كولن باول ومستشارة الرئيس الأميركي لشؤون الأمن القومي كوندوليزا رايس. وستتناول المحادثات خطة الفصل والدور الأمني المفترض لمصر عقب الانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة.

وفي هذا السياق ذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية اليوم أن إسرائيل سلمت الأميركيين مؤخرا لائحة بـ 28 مستوطنة عشوائية يفترض أن تفكك بموجب خارطة الطريق. وقالت الصحيفة إن اللائحة سلمت بعد ستة أسابيع من التأخير عن الموعد المتفق عليه.

المصدر : الجزيرة + وكالات