ستة شهداء والرباعية تبحث خارطة الطريق
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 23:20 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 23:20 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ

ستة شهداء والرباعية تبحث خارطة الطريق

فلسطينيون غاضبون يشيعون شهداء نابلس (رويترز)

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم عملية عسكرية واسعة في مدينة نابلس بالضفة الغربية أسفرت عن استشهاد أربعة فلسطينيين.

وأفاد مراسل الجزيرة في فلسطين بأن قوات الاحتلال قصفت مبنى سكنيا في المدينة بالصواريخ، مما أدى إلى استشهاد الدكتور خالد صلاح (50 عاما) الأستاذ في جامعة النجاح وابنه محمد.

وقالت سلام المصري زوجة الأكاديمي الفلسطيني إن جنود الاحتلال "اقتحموا المنزل وأطلقوا النار من مسافة قريبة على زوجها وابنها أمامها عند الباب دون أي مبرر".

وقال صلاح صلاح شقيق خالد إن الإسرائيليين قتلوا أخاه وابن أخيه بدم بارد, موضحا أنه شاهد بنفسه 50 ثقبا بالباب جراء الرصاص الذي أطلقوه. وأضاف أن جيش الاحتلال كان يلاحق "مطلوبين" معتقدا أنهم يختبئون داخل منزل الأستاذ المساعد بالهندسة الكهربائية, "لكن من أرادوهم كانوا قد انتقلوا إلى سكن آخر".

جنود الاحتلال يتحلقون قرب جثمان شهيد فلسطيني قتل بنيران الإسرائيليين عند معبر كيسوفيم (رويترز)
كما استشهد فلسطينيان من كتائب أبو علي مصطفى الجناح العسكري للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، هما يامن فرج قائد الكتائب في نابلس، ومساعده أمجد حنيني خلال اشتباك في المدينة أدى أيضا إلى مقتل ضابط إسرائيلي وإصابة ثلاثة جنود بجروح.

وقالت مصادر أمنية فلسطينية في نابلس إن 20 سيارة جيب عسكرية إسرائيلية تساندها مروحيتان توغلت في الجزء الغربي من المدينة، وأعقب ذلك تبادل لإطلاق النار استمر ثلاث ساعات قبل أن تحاصر تلك القوات مبنى مكونا من خمسة طوابق.

التطورات بغزة
وفي قطاع غزة قال مراسل الجزيرة إن فلسطينيين استشهدا بنيران قوات الاحتلال عند معبر كيسوفيم.

وقال بيان صادر عن كتائب شهداء الأقصى وسرايا القدس إن الأمر يتعلق بعملية فدائية مؤكدين أنها أسفرت عن إصابة ثلاثة جنود إسرائيليين على الأقل. وأكدتا أن العملية تأتي للتدليل على أن المقاومة الفلسطينية ستستمر.

وفي وقت لاحق أفادت مصادر طبية بأن جيش الاحتلال الإسرائيلي أصاب فلسطينيا بجروح خطرة جنوبي قطاع غزة الذي انسحبت منه الآليات العسكرية والدبابات إثر عملية توغل بدأت فجرا.

الهدم والإغلاق أصبحا السمة المميزة للاحتلال (الفرنسية)
وقال مدير مستشفى رفح الحكومي إن إبراهيم أبو عرمانة (24 عاما) أصيب بعيار ناري في الصدر أطلقه الجنود الإسرائيليون عليه في حي البرازيل بمخيم رفح ونقل إلى المستشفى في حالة خطيرة.

وقال مصدر أمني فلسطيني إن القوات الإسرائيلية مدعومة بعشرين آلية هدمت كليا أربعة منازل لفلسطينيين في حي البرازيل بمخيم رفح.

اجتماع الرباعية
وعلى الصعيد السياسي عقد ممثلون عن المجموعة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط اجتماعا في مقر الأمم المتحدة بالقدس الشرقية للبحث في الخطة الإسرائيلية للانسحاب من غزة.

ويشارك في الاجتماع ديفد ساترفيلد نائب مساعد وزير الخارجية الأميركي والمبعوث الروسي إلى المنطقة ألكسندر كالوغين والموفد الخاص للاتحاد الأوروبي مارك أوتي ومنسق الأمم المتحدة للشرق الأوسط تيري رود لارسن.

في هذه الأثناء دعا المضربون عن الطعام في شمال القدس احتجاجا على بناء الجدار العازل، الفلسطينيين إلى الخروج في مظاهرات حاشدة في المناطق التي يمر بها الجدار للتعبير عن رفضهم لإقامته على أراضيهم.

المصدر : الجزيرة + وكالات