حماس تنفي محاولة اغتيال نائب مدير الاستخبارات بغزة
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 23:22 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ
اغلاق
خبر عاجل :أسوشيتدبرس: شرطة نيويورك تجلي الركاب من محطة مترو أنفاق بعد انفجار وسط مانهاتن
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 23:22 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ

حماس تنفي محاولة اغتيال نائب مدير الاستخبارات بغزة

أعضاء من حماس يتظاهرون في غزة تأييدا للأسرى المضربين (الفرنسية)

نفى جبريل الرجوب مستشار الرئيس الفلسطيني لشؤون الأمن القومي الفلسطيني تورط حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في محاولة اغتيال نائب المدير العام للمخابرات الفلسطينية العميد طارق أبو رجب يوم الأربعاء الماضي في مدينة غزة.

وقال الرجوب في تصريح للجزيرة إن رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل أجرى اتصالا هاتفيا مع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات لتأكيد عدم تورط الحركة في العملية.

وكان مسلحون مجهولون قد نصبوا كمينا لموكب النائب وهو في طريقه إلى مقر المخابرات في منطقة السودانية شمالي غزة وأصابوه برصاصة في صدره.

من جهة أخرى قررت الحكومة الفلسطينية أمس تشكيل لجنة ثلاثية لتحديد آليات إطلاق عملية الإصلاح الفلسطيني في ضوء المطالب المتزايدة على هذا الصعيد داخليا وخارجيا.

وأعلن رئيس الوزراء الفلسطيني أحمد قريع في ختام جلسة لمجلس الوزراء بحضور الرئيس عرفات ناقشت هذا الملف، أن هذه اللجنة ستشكل من رئاسة السلطة الفلسطينية ورئاسة الوزراء والمجلس التشريعي.

شارون يسعى لضم بيريز لحكومته لدعم خطة الانسحاب من غزة (رويترز-أرشيف)

الانسحاب من غزة
وفي إسرائيل يعقد مجلس الوزراء الأمني المصغر في وقت لاحق اليوم اجتماعا برئاسة رئيس الوزراء أرييل شارون لبحث خطة الانسحاب من غزة. ويركز الاجتماع على ترتيبات إجلاء نحو ثمانية آلاف مستوطن من 21 مستوطنة بقطاع غزة.

وأعلن وزير الدفاع الإسرائيلي شاؤول موفاز في كلمة أمس أمام أعضاء لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست أن جيش الاحتلال الإسرائيلي سيتولى مسؤولية تطبيق خطة الانسحاب على أن تتولى الشرطة مسؤولية إجلاء المستوطنين بناء على أوامر الجيش الذي سيضمن أمن المنطقة عبر الإحاطة بالمستوطنات خلال مرحلة الانسحاب كلها.

وكان شارون قرر الإبقاء على خطته للانسحاب من قطاع غزة رغم معارضة المتشددين لهذه الخطة داخل حزبه الليكود، ومن المتوقع أن يتم الانسحاب قبل سبتمبر/ أيلول 2005.

فعاليات التضامن مع الأسرى مستمرة في المناطق الفلسطينية (الفرنسية-أرشيف)

إضراب الأسرى
وإلى ملف الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، علمت الجزيرة نت أن الأسرى لم يعلقوا الإضراب نهائيا عن تناول الطعام.

وذكرت مراسلة الجزيرة نت في القدس أن هناك مفاوضات قد تمت بين ممثلين عن الأسرى وأحد المسؤولين في دائرة السجون في المنطقة الجنوبية تم خلالها الاتفاق على تعليق الإضراب بأن يأخذ الأسرى العصير والحليب مع الماء فقط لمدة يومين حتى استكمال المفاوضات مع إدارة مصلحة السجون.

وأشارت الأنباء إلى أن الاتفاق اشتمل على وقف سياسة العزل الانفرادي, ووقف التفتيش العاري للأسرى وذويهم, وتحسين الطعام كما ونوعا، وإعادة جميع الأسرى الذين نقلوا خلال الإضراب إلى السجون التي كانوا فيها إلى جانب عدة مطالب أخرى.

أما الأسيرات في سجن تلموند اللواتي يبلغ عددهن 51 أسيرة فقد أعلن تضامنهن مع الأسرى في إضرابهم ابتداء من اليوم الاثنين في حالة عدم استجابة مصلحة السجون لمطالبهن بعد أن أضربن جزئيا عدة مرات خلال الأسبوعين الأخيرين. وتقول الأسيرات الفلسطينيات للجزيرة نت إنهن يعانين من ظروف صعبة واستفزازات كثيرة حيث تجبرهن إدارة السجن على التعري خلال التفتيش.

يذكر أن الأسيرات الفلسطينيات في السجون الإسرائيلية الـ107 يوجد عدد منهن في سجن الرملة والعدد الآخر في تلموند، بينما يبلغ مجموع الأسرى الفلسطينيين في حوالي 30 سجنا ومركز اعتقال وتوقيف أكثر من ستة آلاف أسير.

وفي نابلس توفيت والدة أسير فلسطيني بعد إصابتها بنوبة قلبية نتيجة إضرابها عن الطعام تضامنا مع الأسرى.

وبذلك تكون عائشة الزبن (55 عاما) والدة الأسير عمار الزبن المحكوم عليه بالسجن المؤبد 27 مرة أول ضحية في معركة الأمعاء الخاوية التي يخوضها الأسرى وفي حملة التضامن الشعبية والدولية الواسعة مع الأسرى المضربين عن الطعام في السجون الإسرائيلية.

المصدر : الجزيرة + وكالات