الياور (يمين) يصافح بريمر خلال مراسم تسليم السلطة (رويترز)

أعلن رسميا حل سلطة الائتلاف المؤقتة في العراق بعد نقل السلطة اليوم إلى الحكومة العراقية المؤقتة برئاسة إياد علاوي وذلك قبل يومين من الموعد المحدد في ما يبدو أنه محاولة لتجنب أي هجمات قد يشنها مسلحون هناك.

وقال مسؤول في سلطة الاحتلال -التي شكلت من قبل الحاكم الأميركي في العراق بول بريمر قبل عامين- إنه اعتبارا من اليوم لم يعد هناك وجود لسلطة الائتلاف المؤقتة.

يأتي ذلك بعد ساعات من نقل السلطة للحكومة العراقية المؤقتة خلال حفل متواضع نظم في المنطقة الخضراء -التي تضم مقر الاحتلال- حضره بول بريمر وعدد من كبار المسؤولين العراقيين بينهم الرئيس العراقي غازي الياور ورئيس الحكومة المؤقتة إياد علاوي الذي تسلم الوثائق رسميا من بريمر.

بريمر غادر العراق بعد تسليم السلطة (الفرنسية)

وكان من المقرر أن تسلم سلطة الاحتلال السيادة للحكومة العراقية المؤقتة بعد غد الأربعاء الموافق 30 يونيو/حزيران الجاري.

وفي تطور آخر أعلن اليوم أن بول بريمر غادر العراق على متن طائرة عسكرية فور انتهائه من مراسم تسليم السلطة.

من جانبه قال رئيس الوزراء إياد علاوي إن حكومته ستعلن اليوم وغدا إجراءات عاجلة جديدة في محاولة لإعادة الأمن، وأكد التزام حكومته بإجراء انتخابات في يناير/كانون الثاني من العام القادم.

من جانبه رحب الرئيس الأميركي جورج بوش بنقل السلطة للعراقيين كمؤشر على أن رؤساءها الجدد جادون بشأن تهدئة أعمال العنف في العراق.

كما رحب وزير الخارجية الأردني مروان المعشر بنقل السلطة من قوات الاحتلال إلى الحكومة العراقية المؤقتة، وشدد الوزير الأردني على "ضرورة مساعدة الحكومة العراقية والشعب العراقي في هذه الظروف", مؤكدا استعداد الأردن لتقديم المساعدة.

مقتل جندي بريطاني بانفجار في البصرة (رويترز)
مقتل بريطاني
ميدانيا واصلت المقاومة العراقية المسلحة هجماتها على قوات الاحتلال، وفي أحدث هجوم أعلنت وزارة الدفاع البريطانية أن جنديا قتل وجرح اثنان آخران في هجوم بقنبلة استهدف دوريتهم في منطقة البصرة جنوبي العراق.

كما أعلن جيش الاحتلال الأميركي في العراق مقتل أحد جنود مشاة البحرية (المارينز) برصاص المقاومة العراقية المسلحة في محافظة الأنبار غربي البلاد.

كما قتل أميركي بعدما أصابت نيران المقاومة طائرة نقل عسكرية أميركية أمس فوق منطقة مطار بغداد، ويأتي ذلك بعد وقت من اعتراف ناطق عسكري أميركي بمقتل جندي آخر في هجوم على المنطقة الخضراء التي تضم مقر قوات الاحتلال في بغداد.

وفي تطور آخر اعترف جيش الاحتلال في بيان آخر بفقدان جندي من المارينز في العراق، وقال متحدث عسكري إن الجندي -وهو برتبة عريف ويدعى واصف علي حسون من أصل لبناني- مفقود منذ 21 يونيو/حزيران الحالي، لكنه لم يؤكد أخذه رهينة.

المصدر : الجزيرة + وكالات