حزب الله يؤكد سعيه لإطلاق القنطار وبقية السجناء
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 23:22 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 23:22 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ

حزب الله يؤكد سعيه لإطلاق القنطار وبقية السجناء

لبنانيون أطلقت إسرائيل سراحهم بعد صفقة مع حزب الله (رويترز-أرشيف)
أكد حزب الله أن المفاوضات مع إسرائيل بشأن إطلاق سراح من تبقى من المعتقلين اللبنانيين في السجون الإسرائيلية لا تزال مستمرة وأنها لم تصل إلى طريق مسدود، وذلك بعد شهور من صفقة لتبادل المئات من الأسرى بين الجانبين.

وقال الشيخ نعيم قاسم نائب الأمين العام لحزب الله أمام اجتماع للمؤيدين إن ملف المعتقلين في السجون الإسرائيلية لم يغلق وإن حزب الله يواصل مطلبه ومتابعته لقضية سمير القنطار وإخوانه. وأضاف أن الحزب لا يعتبر أن إسرائيل بدورها أغلقت هذا الملف.

وكان الطرفان نفذا اتفاقا بوساطة ألمانية في يناير/كانون الثاني الماضي تم بموجبه مبادلة مئات من السجناء العرب مقابل رجل أعمال إسرائيلي مختطف وجثث لثلاثة جنود إسرائيليين.

ومن المتوقع أن تتركز الجولة الثانية من المحادثات على مصير الطيار الإسرائيلي رون آراد الذي فقد في لبنان, إضافة إلى أربعة دبلوماسيين إيرانيين فقدوا أيضا هناك.

وتوقعت وسائل إعلام إسرائيلية ولبنانية في مايو/أيار الماضي التوصل إلى اتفاق وشيك يتم بموجبه إطلاق القنطار الذي تعتبر فترة احتجازه الأطول بين السجناء اللبنانيين، مقابل معلومات عن مصير الطيار آراد.

وقالت مصادر قريبة من المفاوضات في لبنان إن آراد مات وحزب الله يحتفظ برفاته وقد أبلغ الوسطاء الألمان إسرائيل بذلك، إلا أن رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون الذي تعرض لانتقادات بسبب ما اعتبر تبادلا غير متوازن، لم يكن يتعجل التوصل إلى اتفاق بهذا الخصوص.

المصدر : الجزيرة + رويترز