جبهة عالمية للدفاع عن الإصلاحي السعودي بن زعير
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 23:22 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 23:22 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ

جبهة عالمية للدفاع عن الإصلاحي السعودي بن زعير

سعيد بن زعير
قالت اللجنة العربية لحقوق الإنسان إنها تعمل على تشكيل هيئة عربية ودولية للدفاع عن الإصلاحي السعودي الشيخ سعيد بن زعير الذي أجبرته سلطات المملكة السبت الماضي على المثول أمام القاضي دون محام للدفاع عنه بعد أكثر من ثلاثة أشهر من الاعتقال.

وأوضح بيان لجبهة الدفاع عن سجين الرأي الدكتور سعيد بن زعير -حصلت الجزيرة نت على نسخة منه- أن الأكاديمي السعودي طالب بتوكيل ابنه الحقوقي عبد الله مسؤولا عن عن جبهة المحامين المكلفة بالقضية محليا ودوليا.

وأضاف البيان أنه جرى الاتصال باللجنة العربية لحقوق الإنسان -وهي منظمة دولية غير حكومية تتمتع بصفة استشارية في الأمم المتحدة- لتشكيل جبهة محامين عربية ودولية للدفاع عن بن زعير.

وتضم اللائحة الأولية للجبهة التي يقوم المتحدث باسم اللجنة العربية لحقوق الإنسان هيثم مناع بتنسيقها، أكثر من 10 محامين بارزين ينتمون لبلدان عربية وأوروبية ويمثلون منظمات وهيئات حقوقية.

وتضم القائمة حاليا نجيب النعيمي (قطر)، وأمجد سلفيتي (بريطانيا)، وإبراهيم التاوتي (رئيس منظمة العدالة العالمية-الدانمارك)، وليزييت زيغفلد (كاتبة ومحامية من هولندا)، وناتالي بوجرادة (فرنسا)، ورشيد مصلي (مدير مكتب الكرامة-سويسرا)، وهيثم المالح (رئيس جمعية حقوق الإنسان-سوريا)، وسليمان بن صالح الرشودي (محام وإصلاحي سعودي)، وأسامة المناور (الكويت)، ودانييل فوغه (محامي اللجنة العربية لحقوق الإنسان)، وسليمان يحيى شريف (الجزائر).

وأشار بيان هيئة الدفاع إلى أن القائمة ما زالت مفتوحة أمام المحامين الأحرار الراغبين في الانضمام إليها، معبرة عن تضامنها مع الدكتور سعيد بن زعير وابنيه المعتقلين مبارك وسعد وباقي المعتقلين السياسيين في السعودية.

وكانت السلطات السعودية قد اعتقلت الشيخ سعيد بن زعير يوم 17 أبريل/نيسان الماضي على خلفية مشاركته في التغطية التي أجرتها قناة الجزيرة للتعليق على شريط بثته لزعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن دعا فيه إلى هدنة مع الغرب -باستثناء الولايات المتحدة- شريطة عدم الاعتداء على المسلمين.

يذكر أن بن زعير -أستاذ الإعلام بجامعة الإمام سابقا والذي يعد أقدم سجناء الرأي المعروفين في المملكة- اعتقل مدة ثماني سنوات ونصف على خلفية مطالبته بالإصلاح دون أن يوجه إليه أي اتهام، وأفرج عنه في مارس/آذار 2003.

المصدر : الجزيرة