توقعات بفرض عقوبات على السودان الأسبوع المقبل
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 23:20 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 23:20 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ

توقعات بفرض عقوبات على السودان الأسبوع المقبل

قد لا يعرف لاجؤو دارفور معنى العقوبات غير أن أقصى أحلامهم هو الأمان (رويترز)

قال دبلوماسيون في الأمم المتحدة إن أعضاء مجلس الأمن الدولي استأنفوا الأربعاء محادثاتهم بشأن المشروع الأميركي القاضي بفرض عقوبات على السودان بسبب عدم اتخاذ حكومة الخرطوم قرارات رادعة ضد المليشيات المسلحة الموالية لها, واستبعدوا صدور قرار قبل مطلع الأسبوع المقبل.

وأضاف الدبلوماسيون أن القرار المرتقب يفرض حظرا فوريا على سفر وتسليح مليشيا جنجويد, ويهدد بامتداد العقوبات إلى الخرطوم خلال شهر في حال لم توقف الحكومة قتل المدنيين وجرائم الاغتصاب وطرد السودانيين ذوي الأصول الأفريقية من قراهم.

وتقول بريطانيا وألمانيا إن هذه العقوبات صغيرة جدا ومتأخرة جدا، وإن على العالم أن يفرض حظرا مباشرا على الأسلحة في السودان إذا لم تف الحكومة بالتزاماتها.

الحرب في دارفور قدمت اليتم لهؤلاء الأطفال (رويترز)

من جانبه أوضح السفير الأميركي لدى الأمم المتحدة جون دانفورث أن اجتماعا سيعقد في الخرطوم بين المنظمة الدولية والحكومة الأميركية والمسؤولين السودانيين لبحث آخر تطورات ملف دارفور.

يشار إلى أن الولايات المتحدة منحت من طرف واحد الحكومة السودانية موعدا نهائيا لم تكشف عنه. ويتوقع المراقبون أن هذا الموعد لم ينته حتى الآن.

وكان الرئيس السوداني عمر البشير وعد الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان قبل أسبوعين بنزع أسلحة المليشيات المسلحة والشروع بمحادثات سياسية مع المتمردين وتقديم تسهيلات لوصول منظمات الإغاثة الإنسانية، إضافة إلى إرسال قوات أمنية إلى دارفور لحماية المدنيين.

المصدر : الجزيرة + وكالات