عدد من ضحايا الاجتياح الإسرائيلي لبيت حانون اليوم (الفرنسية)

أكد مراسل الجزيرة نت في بيت حانون ارتفاع عدد الشهداء في بلدة بيت حانون إلى تسعة شهداء وذلك بعد العثور على جثتي شهيدين في أحد أحياء البلدة.

وقال المراسل إن اكتشاف أمر الجثتين تبين بعد وقت قصير من سماح قوات الاحتلال الإسرائيلي لسيارات الإسعاف بالتنقل في شوارع البلدة، مشيرا إلى أن أحد الشهيدين هو طارق كفاوين، في حين مازالت هوية الشهيد الآخر مجهولة تماما.

وأشار المراسل إلى أن البحث مازال جاريا عن فلسطيني آخر يتوقع أهالي البلدة أنه استشهد خلال اجتياح قوات الاحتلال الإسرائيلي للبلدة صباح اليوم.

وأضاف المراسل أن المستشفيات تطلب من أهالي البلدة التبرع بالدم لإسعاف الجرحى الذين يملؤون غرف المستشفى وردهاته، وأوضح المراسل أن قوات الاحتلال الإسرائيلية مازالت تنتشر بكثافة في شوارع البلدة كما تفرض حصارا مطبقا عليها من الخارج الأمر الذي يحول دون تمكن المواطنين من الخروج من المدينة أو حتى مجرد التفكير في مغادرة منازلهم.

وأكدت مراسلة الجزيرة إصابة ضابط إسرائيلي وأربعة جنود في الاشتباكات التي تشهدها البلدة بين قوات الاحتلال ومقاومين فلسطينيين، مشيرة إلى أن قوات الاحتلال تطلق نارا عشوائيا في كل الاتجاهات، ولا تستثني حتى سيارات الإسعاف أو الصحافيين.

فلسطينيون ينبطحون أرضا في محاولة لتلافي إحدى الغارات الإسرائيلية (الفرنسية)
وأفاد مراسل الجزيرة نت بأن الاحتلال دمر منزل المواطن أبو نائل شاويش المكون من ثلاثة طوابق، وقام بالاعتداء على أهل المنزل بالضرب، كما دمرت آليات الاحتلال نادي بيت حانون الرياضي.

وأكد المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر لمراسل الجزيرة نت أن اللجنة تلقت العديد من نداءات الاستغاثة من المواطنين، موضحا أن الاحتلال يحول دون تمكين الصليب الأحمر من القيام بمسؤولياته.

وفي مخيم خان يونس جنوبي قطاع غزة أصيب ثلاثة فلسطينيين برصاص الاحتلال الذي جرف أكثر من 25 منزلا فجر اليوم، وقال مراسل الجزيرة نت إن سبع دبابات إسرائيلية وثلاث جرافات اقتحمت المنطقة الغربية للمخيم.

محاولة لإنقاذ طفلة فلسطينية اخترق رصاص الاحتلال جسدها (رويترز)
اجتياحات بالضفة
ولم يكن الوضع في الضفة الغربية بأفضل حالا إذ توغلت قوات الاحتلال في ثلاث مدن شماليها صباح اليوم.

وقال مراسل الجزيرة في نابلس إن قوة إسرائيلية مكونة من عشرات الآليات ومعززة بالجرافات اقتحمت المدينة وسط إطلاق نار من أكثر من محور، واستولت على منازل للمواطنين خاصة تلك المشرفة على البلدة القديمة.

وفي جنين أفاد مراسل الجزيرة بأن قوات الاحتلال توغلت في المدينة معززة بأكثر من 20 آلية عسكرية، مشيرا إلى أنها تحاصر أحياء عدة في جنين وأنها تتمركز بالخصوص في محيط البلدة القديمة والحسبة الجديدة حيث تسمع أصوات انفجارات.

الوضع السياسي
التصعيد الميداني ترافق مع طلب ممثلي اللجنة الرباعية الدولية بشأن الشرق الأوسط من السلطة الفلسطينية الوفاء بالتزاماتها في المجال الأمني والكف عن انتهاج ما وصفوه بالموقف السلبي بهذا الشأن وفقا لتعهداتها في خطة "خريطة الطريق".

جاء ذلك في بيان مشترك عقب اجتماع مع رئيس الوزراء الفلسطيني أحمد قريع في رام الله، أكد فيه المجتمعون ضرورة اتخاذ تدابير ملموسة على الأرض لتحريك خريطة الطريق والاستفادة من الانسحاب الإسرائيلي المزمع من قطاع غزة.

المصدر : الجزيرة + وكالات