تحسين الأوضاع التعليمية للـ "بدون" في الكويت
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 23:22 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 23:22 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ

تحسين الأوضاع التعليمية للـ "بدون" في الكويت

الكويت-الجزيرة نت

قررت وزارة التربية الكويتية قبول التحاق معظم أبناء غير محددي الجنسية (البدون) بمراحل التعليم الخاص مجانا بتمويل من صناديق خيرية حكومية وأهلية.

وأعلن وكيل وزارة التربية المساعد للتعليم الخاص والنوعي جاسم العمر عقب ترؤسه الاجتماع الأول للجنة الإشراف على مشروع الصندوق الخيري لتعليم المحتاجين، الموافقة على دفع الرسوم الدراسية عن الطلاب المحتاجين من هذه الفئة في كل المراحل الدراسية من دون أن يتحمل أولياء الأمور أي أعباء مالية.

ونص القرار على أن يمول نفقات الصندوق كل من بيت الزكاة وهي هيئة خيرية حكومية، والهيئة الخيرية الإسلامية العالمية وهي من أكبر الهيئات الخيرية الأهلية في الكويت.

ودعا العمر الطلاب الذين لم تسنح لهم فرصة التسجيل للاستفادة من القرار في العام الفائت إلى التقدم للتسجيل مع بدء شهر سبتمبر/أيلول المقبل "لتقديم أوراق طلباتهم لمخاطبة بيت الزكاة والهيئة الخيرية الإسلامية العالمية لبحث حالاتهم وتحديد حاجتهم من عدمها".

أما بالنسبة لمن لم يسجل في هاتين الجهتين ولا يتلقى أي مساعدات منهما فسيتم بحث حالته وتحديد ما إذا كان بحاجة للمساعدة.

وتكون الكويت بهذه الخطوة قد حلت واحدة من المشاكل المزمنة التي تؤرق البدون وهم البدو الذين لم تعترف الكويت بأحقيتهم بجنسيتها، وهي مشكلة تكاليف التعليم التي كانت سببا في حرمان عدد كبير من أبناء هذه الفئة كل عام من الالتحاق بالمدارس الخاصة بسبب عدم القدرة علي دفع المصاريف الدراسية.

لكن مشكلة التحاق أبناء البدون بالجامعة الكويتية مازالت قائمة إذ يخضعون لدخولها لنفس الشروط التي يخضع لها غير الكويتيين في البلاد.

ومن جهة أخري فإن الجامعات الخاصة التي بدأت تنتشر بالكويت في السنوات الأخيرة تتطلب مصاريف باهظة لا تستطيع الغالبية العظمي من البدون تحملها.

المصدر : الجزيرة