برلسكوني يأمل بمساعدة القذافي في حل مشكلة المهاجرين غير القانونيين (رويترز-أرشيف)
يجري رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني مساء اليوم محادثات مع الزعيم الليبي معمر القذافي في طرابلس يتوقع أن تتركز على مكافحة الهجرة غير القانونية وسبل وقف تدفق أفواج المهاجرين الذين يصلون يوميا إلى السواحل الإيطالية عبر ليبيا.

ويرافق برلسكوني في زيارته إلى ليبيا وزير داخليته جوزيبي بيسانو الذي عقد محادثات مع برلسكوني مساء أمس بشأن القمة الليبية الإيطالية وهي السادسة خلال ستة أشهر.

وقال بيسانو في بيان إن "موجات الهجرة المتنامية تجتاح المغرب العربي قبل متابعة طريقها نحو إيطاليا وأوروبا، الأمر الذي يثير مشاكل معقدة ودرامية لدول الأصل ودول العبور والوجهة النهائية".

يذكر أن معظم المهاجرين واللاجئين الذين يصلون بشكل شبه يومي إلى إيطاليا يمرون عبر ليبيا حيث يبحرون في ظروف صعبة مكدسين على متن زوارق مطاطية أو في بواخر صيد متهالكة.

وأعلنت السلطات الإيطالية أمس عن وصول نحو 275 مهاجرا غير قانوني بينهم 89 قاصرا إلى جزيرة لمبيدوزا جنوب إيطاليا لتشكل بذلك أكبر مجموعة من آلاف المهاجرين غير القانونين التي وصلت هذا الصيف إلى هذه المنطقة.

وكانت السلطات الليبية والإيطالية وقعتا مؤخرا على اتفاق يهدف إلى الحد من الهجرة غير القانونية عبر تسيير دوريات برية وبحرية وجوية مشتركة، وعبر عقد تدريبات إيطالية لقوات الشرطة الليبية لتعقب الجماعات المتورطة في تهريب البشر.

وبهذا الإطار طالبت إيطاليا الاتحاد الأوروبي بتخفيف الحظر التجاري على ليبيا والسماح لها بشراء المعدات العسكرية اللازمة لمكافحة مهربي البشر.

المصدر : الجزيرة + وكالات