بحرينيون متهمون بالإرهاب يضربون عن الطعام
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 23:20 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 23:20 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ

بحرينيون متهمون بالإرهاب يضربون عن الطعام

البحرينيون الستة لحظة وصولهم إلى المحكمة الخميس الماضي (رويترز)
بدأ ستة بحرينيين متهمين بالتخطيط لتنفيذ هجمات "إرهابية" ضد مصالح حكومية، إضرابا عن الطعام احتجاجا على احتجازهم من قبل السلطات في المنامة.

وعبر عبد الله هاشم محامي الدفاع عن أربعة من هؤلاء الستة عن أمله بأن ينهي المحتجزون إضرابهم الذي بدؤوه أمس، وقال "هذا الإضراب غير مجدٍ لأن هناك قرارا قانونيا يلزم وجودهم قيد الاعتقال، ولا يوجد أي شخص يستطيع كسر هذا القرار".

ويتهم معظم المحتجزين بالانتماء للجماعة السلفية في البحرين، وقد جرى احتجازهم أولا يوم 22 يونيو/ حزيران الماضي ثم أفرج عنهم بعد يوم واحد، قبل أن تعود السلطات الأربعاء الماضي لإلقاء القبض عليهم بحجة أنها عثرت في أجهزة الحاسوب الخاصة بهم على برامج حول كيفية صناعة القنابل والسموم، حسب التصريحات الرسمية.

ولا تزال السلطات تبحث عن شخص سابع يحمل جواز سفر بريطانيا كانت قد اعتقلته الشهر الماضي، ويعتقد أنه موجود حاليا في بريطانيا.

وكان المدعي العام للدولة قد قرر الخميس الماضي أثناء التحقيق مع المتهمين إبقاءهم قيد الاحتجاز لمدة 45 يوما. وقال "في المرة الماضية لم نجد أدلة وطلبنا من أجهزة الأمن فحص الأدلة حيث إن المضبوطات كانت أجهزة كمبيوتر وأقراصا مضغوطة.. أخلينا سبيل المتهمين بضمان مكان إقامتهم وكنا ننتظر الأدلة كي تصلنا من أجهزة الأمن بعد فحص المضبوطات الذي يحتاج وقتا".

غير أن محامي الدفاع أكد أن أركان جريمة الاتفاق الجنائي لا تتوافر في هذه القضية، مشددا على أن المتهمين لا يعرف بعضهم بعضا.

وأضاف "وفقا للتحقيقات لم تتوفر أي أدلة ثبوتية توضح اتفاقا محددا وموثقا، ولم تقدم مثلا أي تسجيلات لاجتماعات ولم تتوفر اعترافات".

وكانت وزارة الداخلية البحرينية قد اتهمت الرجال الستة الأربعاء الماضي بالارتباط بجماعة "إرهابية" خارجية، وأنهم انتهوا من وضع خطط لمهاجمة مصالح حكومية.

ومؤخرا حذرت الولايات المتحدة مواطنيها من السفر إلى المنامة، كما أنها دعت رعاياها في البحرين إلى مغادرة البلاد فورا تحسبا لهجمات على مصالحها هناك وفقا لتقاريرها الاستخباراتية.

والمتهمون الستة هم الشيخ محمد صالح ومحيي الدين محمود خان وبسام عبد الكريم العلي والشقيقان ياسر وعمر عبد الله كمال، وبسام عبد الرزاق بوخوة.

المصدر : وكالات