اليمن يحكم بإعدام متهم ويسجن 14 في قضايا إرهابية
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 23:22 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 23:22 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ

اليمن يحكم بإعدام متهم ويسجن 14 في قضايا إرهابية

الناقلة ليمبورغ بعد مهاجمتها عام 2002 (أرشيف-الفرنسية)

أصدرت محكمة يمنية اليوم أحكاما بالسجن عشر سنوات على خمسة يمنيين متهمين بالانتماء لتنظيم القاعدة بعدما أدانتهم بالتورط في تفجير ناقلة النفط الفرنسية ليمبورغ عام 2002.

كما قضت المحكمة بإعدام يمني آخر لاتهامه بالتآمر مع الخمسة لاغتيال السفير الأميركي في صنعاء. وشمل قرار المحكمة كذلك أحكاما بالسجن لمدد تصل إلى عشر سنوات ضد تسعة يمنيين آخرين بتهمة التخطيط لمهاجمة سفارات الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وكوريا في اليمن بالتعاون مع الستة المذكورين.

وهتف المتهمون خلال جلسة المحكمة "الموت لأميركا" وأعلن بعضهم ولاءه لزعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن.

استئناف الحكم

يمنيون يغادرون مبنى المحكمة الابتدائية في مايو/ أيار الماضي (الفرنسية)
وطلبت هيئتا الادعاء العام والدفاع استئناف الحكم. وقال المحاميان فؤاد الدبعي وفواز الحجوري إن المحكمة لم تأخذ في الاعتبار الوثائق التي قدمتها هيئة الدفاع.

أما شقيق المتهم فواز الربيعي الذي يلاحقه مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) والموجود ضمن المحكوم عليهم بالسجن عشر سنوات, فقد اعتبر أن "الأحكام مملاة وأنه تمت ممارسة ضغوط على المتهمين".

وتشير محاضر التحقيق إلى أن الخمسة كانوا على صلة بزعيم تنظيم القاعدة في اليمن علي الحارثي الذي قتل في هجوم بصاروخ أطلقته طائرة بدون طيار تابعة لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (CIA) في وقت لاحق من نفس العام.

ويشتبه بأن الحارثي ومساعده محمد حمدي الأهدل الذي اعتقل العام الماضي يتحملان مسؤولية الهجوم على المدمرة الأميركية كول عام 2000 في ميناء عدن اليمني والذي قتل فيه 17 بحارا أميركيا. وتجري محاكمة خمسة متهمين باليمن في قضية مهاجمة المدمرة كول.

وخلصت المحكمة اليوم إلى أن المتهمين مذنبون في تهمة تشكيل جماعة مسلحة وشن هجمات على أهداف يمنية وغربية. وأدين حازم مجلي الذي حكم عليه بالإعدام في تهمة قتل جندي يمني عند نقطة تفتيش تابعة للجيش. وقدم المتهمون الـ15 طعونا في الأحكام الصادرة ضدهم.

المصدر : وكالات