الوسطاء يتهمون الجيش بتأجيج الأزمة مع الحوثي
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 23:12 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 23:12 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ

الوسطاء يتهمون الجيش بتأجيج الأزمة مع الحوثي

حسين الحوثي (الفرنسية)

تجددت الاشتباكات اليوم بين القوات العسكرية اليمنية وأنصار الداعية الإسلامي حسين بدر الدين الحوثي بعد فشل مساعي الوساطة التي قام بها عدد من أعضاء مجلس النواب وعلماء الدين لإقناع الحوثي الذي نصب نفسه أميرا للمؤمنين وجماعته بتسليم أنفسهم.

وقد اتهمت لجنة الوساطة القوات اليمنية باستئناف الهجمات على أنصار الحوثي في منطقة مران بمحافظة صعدة شمالي اليمن, معتبرة أن الهجوم الذي أسفر عن مقتل تسعة من رجال الحوثي يقوض جهود إنهاء أكثر من أسبوع من الاشتباكات التي أودت بحياة 64 شخصا حتى الآن.

واتهم عضو لجنة الوساطة عبد الكريم جدبان الجيش "بتعمد تأجيج الصراع وتصعيد الموقف", قائلا "هناك من يريد تجدد الاشتباكات وهذا يشكل خطرا على الأهالي الأبرياء". وجاءت تصريحات جدبان بعد فشل أول جولة من المفاوضات التي استمرت حتى وقت متأخر مساء أمس مع الحوثي المحاصر في معقله القريب من الحدود مع السعودية.

وقال مصدر رسمي يمني في صنعاء إن الحوثي وأتباعه رفضوا الاستجابة لجهود الوساطة التي يقوم بها عدد من علماء الدين وأعضاء مجلس النواب ووجهاء القبائل وشخصيات بارزة من بينهم حسين بدر الدين الحوثي شقيق الداعية الإسلامي. وأوضح المصدر أن الحوثي "كفّر الوسطاء وأصر على الاستمرار في تمرده".

وقالت السلطات إن قوات الأمن تمكنت من اعتقال تسعة آخرين من أنصار الحوثي من بينهم عبد السلام الحوثي أحد أشقاء حسين الحوثي. وبذلك يرتفع إلى 61 -على الأقل- عدد المتمردين الموقوفين منذ أن بدأ يوم 18 من هذا الشهر حصار منطقة مران بعد أن أعلن الداعية نفسه "أميرا للمؤمنين" ودعا أنصاره إلى مبايعته.

وتتهم السلطات اليمنية الحوثي "بارتكاب أعمال مخلة بالأمن والاستقرار وخارجة عن الدستور والنظام والقانون تمثلت في الاعتداء على أفراد الأمن والقوات المسلحة مما أدى إلى استشهاد وجرح عدد منهم".

كما اتهمت الحكومة الحوثي بـ "الاعتداء على المؤسسات الحكومية ومنع الموظفين من أداء واجبهم, واقتحام المساجد بقوة السلاح والاعتداء على خطبائها وأئمتها والاعتداء على المصلين وترويج أفكار مضللة ومتطرفة وهدامة وإثارة النعرات العنصرية والمذهبية والطائفية".

وتأتي أزمة الحوثي في إطار الحملة التي يشنها اليمن على الأشخاص الذين يشتبه في انتمائهم إلى شبكة القاعدة منذ هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 على الولايات المتحدة وسلسلة هجمات أخرى داخل اليمن.

المصدر : وكالات