السيستاني يعود للنجف وسط احتدام المعارك
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 23:22 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رويترز: زلزال بشدة 8 درجات يضرب قرب جزيرة تونغا في المحيط الهادي
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 23:22 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ

السيستاني يعود للنجف وسط احتدام المعارك

مقاتلو جيش المهدي يتخذون مواقعهم في محيط مرقد الإمام علي (الفرنسية)

أعلن مساعد للمرجع الشيعي علي السيستاني أن الأخير اجتاز الحدود العراقية الكويتية متجها نحو النجف عقب إتمام علاجه في لندن. وقال حامد الخفاف الناطق باسم السيستاني للجزيرة إن المرجع دعا جميع العراقيين إلى التوجه في مسيرات إلى النجف لإنقاذ المدينة من سفك الدماء وانتهاك حرمة العتبات المقدسة.

من جانبه دعا محمد الموسوي أحد أبرز مساعدي السيستاني جيش المهدي التابع للزعيم الشيعي مقتدى الصدر إلى مغادرة مرقد الإمام علي كرم الله وجهه في النجف.

وحذر الموسوي القوات الأميركية من عواقب شن هجمات على الصحن الحيدري، وأشار إلى أن تدخلها لن يحل المشكلة، داعيا إلى التوصل لحل سلمي للأزمة.

احتدام المعارك
يتزامن هذا التطور مع احتدام المعارك في محيط مرقد الإمام علي صباح اليوم بعد ليلة من القتال المتواصل. وأطلقت مقاتلة أميركية صاروخا على بعد أمتار قليلة من ضريح الإمام علي اهتز له المرقد وتصاعدت الأتربة والغبار منه.

مداخل الصحن الحيدري أصبحت في مرمى نيران القناصة الأميركيين (رويترز)
وطوقت آليات عسكرية أميركية المرقد صباح اليوم، إذ تمركزت دبابات أميركية على بعد 20 مترا فقط من بوابة المرقد في الجانب الغربي. وبينما اخترقت دبابات أخرى دفاعات جيش المهدي في الجانب الشرقي وتمركزت على بعد 300 متر، اتخذت دبابات أخرى مواقع لها على بعد 300 متر من المرقد في ناحية الجنوب وقصفت مواقع أنصار الصدر.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن جميع مداخل الصحن الحيدري أصبحت في مرمى نيران القناصة الأميركيين ولم يعد باستطاعة أحد الخروج أو الدخول إليه. وأشارت إلى أن مقاتلي جيش المهدي أغلقوا جميع أبواب الضريح.

ونقلت رويترز عن ضابط أميركي قوله إن القوات الأميركية والعراقية تحاول عزل مقاتلي جيش المهدي في مكان واحد قبل شن الهجوم عليهم، نافيا وجود أدلة على فرار المقاتلين من النجف.

سحب الدخان تتصاعد بعد قصف جوي أميركي على الفلوجة (رويترز)
قصف الفلوجة
في الفلوجة أعلنت مصادر طبية عراقية مقتل ثلاثة أشخاص وجرح أربعة آخرين في قصف جوي أميركي استهدف المناطق الشرقية من المدينة صباح اليوم حيث شوهدت سحب دخان أسود تتصاعد من المكان.

وأكد متحدث باسم الجيش الأميركي أن طائراته ودباباته قصفت مواقع من وصفهم بالمتمردين في الفلوجة الليلة الماضية وصباح أمس دون أن يشير إلى حجم الخسائر.

يأتي ذلك بعد ساعات من إعلان القوات الأميركية مقتل أحد جنودها بحادث سير قرب الفلوجة. كما علمت الجزيرة أن جنودا أميركيين أصيبوا بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم في المدينة.

في جنوبي العراق قتل أمس 12 عراقيا على الأقل بينهم ثلاثة أطفال وأصيب 54 آخرون في اشتباكات بين أفراد جيش المهدي والقوات البريطانية في مدينة العمارة.

من ناحية أخرى قتل جندي أميركي اليوم عندما انقلبت الحافلة التي كان يقودها في منطقة العوجة بتكريت شمال بغداد حسب ما أعنت مصادر الشرطة العراقية.

المصدر : الجزيرة + وكالات