الحكومة المصرية الجديدة تؤدي اليمين الدستورية
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 23:20 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ
اغلاق
خبر عاجل :البارزاني: لا نتوقع أي نزاع مسلحا مع بغداد وهناك تنسيق كامل بين البشمركة وجيش العراق
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 23:20 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ

الحكومة المصرية الجديدة تؤدي اليمين الدستورية

أحمد نظيف (وسط) لدى وصوله القصر الجمهوري (الفرنسية- أرشيف)

أدت الحكومة المصرية الجديدة برئاسة أحمد نظيف اليمين الدستورية أمام الرئيس حسني مبارك في مقر رئاسة الجمهورية بالقاهرة.

وقالت وكالة أبناء الشرق الأوسط الرسمية إن الرئيس مبارك اجتمع عقب ذلك بكامل أعضاء الحكومة وحدد المهام الرئيسية لها من أجل "رفع مستوى معيشة المواطنين وتخفيف الأعباء عنهم والارتقاء بمستوى دخل الفرد وتحسين وتطوير أداء الجهاز الإداري والاعتماد على تكنولوجيا المعلومات".

وأمضى نظيف -الذي كان يشغل منصب وزير الاتصالات في الحكومة السابقة التي ترأسها عاطف عبيد- أربعة أيام في تشكيل حكومته وكان آخر من قابلهم أمس رجل الأعمال أحمد المغربي الذي يحمل الجنسيتين المصرية والسعودية حيث عين وزيرا للسياحة.

وقال مراسل الجزيرة في القاهرة إن الحكومة الجديدة تعكس توجهات مستقبلية من ناحية توازنات القوى في الهيئة السياسية الحاكمة حيث أن الجيل الذي يقوده جمال نجل الرئيس مبارك أصبح هو الذي يهيمن على مجريات الأمور.

جمال مبارك
وأصدر الرئيس المصري أمس مرسوما رئاسيا اعتمد فيه تشكيلة الحكومة الجديدة التي ضمت 34 وزيرا منهم 14 يشغلون منصبا وزاريا لأول مرة.

وحافظ بعض الوزراء في الحكومة السابقة على مناصبهم بينما أنيط بوزراء آخرين مناصب أخرى، فقد بقي وزير الدفاع المشير حسين طنطاوي والداخلية حبيب العادلي والثقافة فاروق حسني والأوقاف محمود حمدي زقزوق في مناصبهم.

في حين غدا يوسف بطرس غالي وزيرا للمالية بدلا من التجارة الخارجية وكمال الشاذلي وزير دولة لشؤون مجلس الشعب بدلا من وزير دولة لشؤون مجلسي الشعب والشورى، ومفيد شهاب وزير دولة لشؤون مجلس الشورى بدلا من التعليم العالي. ومنح ممدوح البلتاجي حقيبة الإعلام بدلا من السياحة.

أما من دخلوا الحكومة لأول مرة فشغلوا مناصب العدل والزراعة واستصلاح الأراضي والتعليم العالي والدولة لشؤون البحث العلمي والتربية والتعليم والخارجية والدولة لشؤون البيئة والشباب والنقل والتنمية الإدارية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاستثمار والسياحة والتجارة الخارجية والصناعة والدولة للتنمية المحلية.

المصدر : الجزيرة + وكالات