البرلمان الأردني يرفض قانون الأسماء الممنوعة
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 23:20 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 23:20 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ

البرلمان الأردني يرفض قانون الأسماء الممنوعة

النواب يدافعون عن حرية مواطنيهم في تسمية مواليدهم (الفرنسية-أرشيف)

عمان - منير عتيق
رفض البرلمان الأردني بالأغلبية مشروع قانون مؤقت للأحوال المدنية بسبب بند يتعلق برفض تسمية المواليد الجدد بأسماء شخصيات متهمة بالإرهاب مثل أسامة بن لادن، وبأخرى إسرائيلية كإسحاق رابين وأرييل شارون، وذلك بعد أن أقدم بعض الأردنيين على تسمية مواليدهم الجدد بمثل هذه الأسماء.

وقاد نواب جبهة العمل الإسلامي في البرلمان الأردني النقاش المناهض لإقرار مشروع القانون، واعتبر بعضهم أن دوافع إصداره "غير مقنعة"، وبالتحديد المتعلق بالاعتراض على تسمية المواليد بأسماء مشاهير مثل أسامة بن لادن.

وقالوا إن تبرير الحكومة بأن تلك الأسماء "تضر بالمصلحة العامة وتسبب إحراجا للدولة" غير مقنع، حيث تساءل بعضهم عما إن كانت "تسمية مواطن لابنه أصبحت تسبب إحراجا للحكومة"، مشددين على حرية كل شخص في أن يختار لولده الاسم الذي يرتضيه.

وينص مشروع القانون أيضا على حظر تسمية الأبناء بزعماء إسرائيليين كإسحاق رابين وإسحاق شامير أو أرييل شارون أو نتنياهو، إلا أن هذه الجزئية لم تكن مثار جدل النواب الأردنيين.

وبدا واضحا خلال الجلسة أن كتلة العمل النيابي التي تضم 23 نائبا برئاسة رئيس المجلس عبد الهادي المجالي حاولت جاهدة الدفع باتجاه إقرار القانون كما ورد من الأعيان، إلا أن مداخلات نواب إسلاميين ومستقلين شكلت نقطة ارتكاز في اتجاه إسناد الموقف الرافض للقانون، وذهب بعضهم إلى الإيحاء "بوجود نفس أميركي واضح في القانون" خاصة بعد وقوع أفغانستان والعراق تحت الاحتلال الأميركي.

وأكد وزير العدل صلاح الدين البشير في مداخلة أمام البرلمان لتوضيح مواد القانون الجديد ومبررات سنه أن "الحرية الشخصية مصانة في القانون ولا يمكن أن يتم الاعتداء على حرية أي مواطن"، مشددا على أن لا علاقة مطلقا بين القانون المعروض على مجلس النواب وحرية المواطن الشخصية.

ورغم ذلك فإن كلام الوزير لم يقنع النواب بالعودة عن قرار الرفض السابق وإسناد موافقة الأعيان.

وبرد القانون الذي قدمته الحكومة الأردنية للبرلمان مرة أخرى إلى مجلس الأعيان، يتوجب على المجلسين بموجب اللوائح الداخلية عقد جلسة مشتركة لحسم الخلاف حول هذا القانون الذي كان رفضه النواب المنتخبون في الدورة العادية الأولى للبرلمان الأردني مطلع العام الحالي.
___________________
مراسل الجزيرة نت

المصدر : أسوشيتد برس