الإفراج عن أربعة فرنسيين محتجزين بخان يونس
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 23:20 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 23:20 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ

الإفراج عن أربعة فرنسيين محتجزين بخان يونس

احتجاز الجبالي كان بداية سلسلة من الاختطافات بغزة شملت أيضا قائدا عسكريا فلسطينيا وأربعة فرنسيين (رويترز)


أطلقت كتائب أحمد أبو الريش سراح أربعة فرنسيين كانت تحتجزهم بمقر الهلال الأحمر الفلسطيني في خان يونس جنوبي قطاع غزة. وكانت مجموعة من الملثمين سيطرت على مقر الجمعية بخان يونس, واحتجزت عددا من الأشخاص بداخله من بينهم أربعة من المتطوعين الفرنسيين.

وقال أبو هارون من كتائب أحمد أبو الريش في اتصال مع الجزيرة إن العملية نفذت احتجاجا على عدم قيام السلطة الفلسطينية بتوفير سكن لأصحاب المنازل التي هدمتها قوات الاحتلال بخان يونس، وعلى تصريحات المبعوث الأممي للشرق الأوسط تيري رود لارسن.

هذا وقد علمت الجزيرة أن الحكومة الفلسطينية ستعقد اجتماعا طارئا يوم الأحد لبحث مجريات الأحداث التي شهدتها الأراضي الفلسطينية في الآونة الأخيرة. وقالت مصادر فلسطينية إن إمكانية استقالة حكومة أحمد قريع قد تكون على جدول أعمال هذا الاجتماع الذي وُصف بأنه مصيري.

استقالة واختطاف
على صعيد آخر قدم أمس كل من قائد الأمن الوقائي في قطاع غزة العقيد رشيد أبو شباك ومدير المخابرات العامة اللواء أمين الهندي استقالتيهما للرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.

وأوضح مراسل الجزيرة في فلسطين أن المسؤولين استقالا احتجاجا على الأوضاع السائدة وعدم إصدار أوامر واضحة لإنهاء حالة الفلتان الأمني والفوضى والفساد.

الإفراج عن الجبالي كان شريطة محاسبته بشأن اختلاسات مالية (الفرنسية)

وجاءت هذه الاستقالة الثنائية بعد ساعات من اختطاف عناصر من كتائب الشهيد أحمد أبو الريش للعقيد خالد أبو العلا قائد الارتباط العسكري الفلسطيني في خان يونس.

وكانت جماعة كتائب شهداء جنين التابعة للجان المقاومة الشعبية أفرجت قبل ذلك عن قائد الشرطة الفلسطينية اللواء غازي الجبالي، إثر وساطة من قائد الأمن الوقائي في غزة العقيد رشيد أبو شباك وأمين سر حركة فتح في القطاع أحمد حلس.

وجاء إطلاق الجبالي بعد أن جرت الاستجابة لمطلب محتجزيه. وأكد الناطق باسم جماعة كتائب شهداء جنين أبو إياد للجزيرة أن السلطة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس ياسر عرفات تعهدت بإخضاع الجبالي للتحقيق بشأن تهم تتعلق بالفساد خلال 72 ساعة وإقالته من منصبه.

ووصف أبو إياد الجبالي بأنه رقم سيئ وتجب "محاسبته على سرقة الأموال والفساد الذي مارسه في الشرطة والرشى التي دفعت من دم هذا الشعب والإتاوات وجرائمه في حق أبناء الشعب".

وقال شهود عيان بالمخيم إن قائد كتائب شهداء جنين محمود نشبت وعددا من قادة المقاومة شاركوا في مفاوضات الإفراج عن الجبالي.

الجدار العازل يسبب معاناة لعدد كبير من فلسطينيي الضفة الغربية (الفرنسية)

تفاعلات الجدار
على صعيد آخر قال مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة ناصر القدوة في مستهل جلسة للجمعية العامة بنيويورك أمس الجمعة إن عرض قضية الجدار العازل على مجلس الأمن الدولي مرهون بالتطورات على الأرض والتزام الحكومة الإسرائيلية بالمقررات الدولية.

وذكر القدوة بإصرار تل أبيب على رفض الرأي الصادر عن المحكمة بشأن الجدار واعتبره إهانة واضحة للمنظمة الدولية.

وتعقد الجمعية العامة للأمم المتحدة جلسة طارئة لبحث مشروع قرار عربي يطالب إسرائيل بالالتزام بقرار محكمة العدل الدولية القاضي بعدم قانونية الجدار الذي تبنيه بالضفة الغربية ووجوب إزالته.

وقال دبلوماسيون بالأمم المتحدة إن التصويت على مشروع القرار في الجمعية العامة المؤلفة من 191 عضوا لن يتم قبل يوم الاثنين القادم، وتوقع دبلوماسيون أمميون أن يحصل القرار على الأغلبية.

المصدر : الجزيرة + وكالات