الإعلان في السعودية عن أول انتخابات بلدية
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 23:20 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 23:20 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ

الإعلان في السعودية عن أول انتخابات بلدية

أعلنت المملكة العربية السعودية عن استكمال الأسس الإجرائية لإقامة أول انتخابات بلدية في البلاد لانتخاب نصف أعضاء المجالس البلدية في الخريف المقبل.

وقال وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير متعب بن عبد العزيز إنه سيتم تحديد مراكز الانتخاب ومواعيد تسجيل الناخبين في 178 مجلسا بلديا وفق جداول محددة تشمل كل المدن والقرى في المناطق الـ13 بالمملكة.

وحدد بداية العام الدراسي -منتصف سبتمبر/ أيلول القادم- موعدا لهذه الإجراءات. واعتبر الوزير هذه الخطوة وسيلة لتوسيع مشاركة المواطنين في إدارة الشؤون المحلية. غير أن الأمير متعب لم يوضح ما إذا كانت السلطات ستسمح للمرأة بالتصويت والترشيح في هذه الانتخابات.

وكانت السعودية أعلنت في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي نيتها إجراء أول انتخابات بلدية منذ أربعة عقود لإتاحة قدر من المشاركة السياسية وحرية التعبير.

غير أن بعض الدبلوماسيين لا يرون فرصة لإجراء الانتخابات نفسها خلال هذه المدة. كما أن إلقاء القبض على عدد من الإصلاحيين في مارس/ آذار الماضي والأحداث الحالية أثرا على برنامج الإصلاح الحذر الذي يرعاه ولي العهد الأمير عبد الله بن عبد العزيز في الأشهر الأخيرة.

وترفض السعودية إجراء تغييرات سياسية تحت الضغوط الخارجية وتعهد الأمير عبد الله في يناير/ كانون الثاني الماضي بالمضي قدما بالتغيير التدريجي والمدروس.

المصدر : الجزيرة + وكالات