الأسرى الفلسطينيون يبدؤون إضرابا مفتوحا وشهيد بالقدس
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 23:22 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: القضاء العراقي يصدر مذكرة اعتقال بحق القيادي الكردي كوسرت رسول
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 23:22 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ

الأسرى الفلسطينيون يبدؤون إضرابا مفتوحا وشهيد بالقدس

سلطات الاحتلال ترد بقسوة على إضراب الأسرى الفلسطينيين (رويترز-أرشيف)

بدأ آلاف الأسرى الفلسطينيين في أربعة معتقلات إسرائيلية إضرابا مفتوحا عن الطعام لتحسين ظروف اعتقالهم، بينما رفضت السلطات الإسرائيلية مسبقا تقديم أي تنازل.

ومن المقرر أن يشارك في هذا الإضراب نحو 8 آلاف سجين احتجاجا على الممارسات غير الإنسانية بحقهم. وقالت سلطات سجون الاحتلال إن الإضراب يشمل سجون نفحة وإيشل في جنوب إسرائيل وهداريم شمال تل أبيب.

وقالت مراسلة الجزيرة في فلسطين إن الفعاليات في الساحة الفلسطينية ستبدأ اليوم في مؤتمر إعلامي كبير برام الله تضامنا مع الأسرى الفلسطينيين، كما ستشهد معظم المدن الفلسطينية مسيرات وتظاهرات تضامن مع الأسرى الفلسطينيين على مدى الأيام القادمة.

ومن جانبها نفذت سلطات السجون تهديداتها حيث أكد بيان صادر عنها أنه بعد بدء الإضراب مباشرة تم حرمان المعتقلين من عدد من الامتيازات من بينها مصادرة أجهزتهم الكهربائية خاصة التلفزيون والراديو.

وقال البيان "حرمناهم من الحصول على الصحف والسكاكر والسجائر ومن الزيارات العائلية"، موضحا أنه تم تشكيل فرق طبية واتخاذ تدابير أمنية تفاديا لأي فوضى.

كتائب الأقصى تتوعد بخطف جنود ومدنيين إسرائيليين (رويترز)

وقد أوضحت القيادة الوطنية والإسلامية الموحدة أن من ضمن الممارسات غير الإنسانية في سجون الاحتلال الإسرائيلي تعريض المعتقلين للتفتيش العاري والمذل وبشكل جماعي وبصور وأوضاع "مخزية يندى لها الجبين الإنساني، وسب الذات الإلهية والضرب والعنف واستخدام الأسلحة النارية من خلال وحدات خاصة وانتقام للجيش".

ونددت القيادة بتصاعد انتهاكات السجانين الإسرائيليين في سجون مثل جلبوع الذي وصفته بأنه أبو غريب الإسرائيلي، وشطة الذي قالت إنه "أوشفيتز فلسطين", في إشارة إلى معسكر الاعتقال النازي في الحرب العالمية الثانية.

وحذر نادي الأسير الفلسطيني من خطورة تهديدات وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي تساحي هانغبي التي أكد فيها عدم اكتراثه بالإضراب حتى لو أدى إلى وفاتهم. وعبر مسؤول في النادي عن أمله بألا يصل الأمر إلى موت معتقلين، وأضاف أن تصريحات هانغبي تهدف إلى تحطيم معنويات المعتقلين "لكننا نعتقد أن مطالبهم ستلبى على الأقل جزئيا".

من جانبها دعت كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة فتح مقاتليها في الأراضي الفلسطينية إلى تنفيذ مزيد من العمليات النوعية والفدائية والتركيز على خطف الجنود والمدنيين الإسرائيليين تضامنا مع المعتقلين الفلسطينيين.

محاولات لإنقاذ أحد الجرحى الإسرائيليين (الفرنسية)

الشأن الميداني
ميدانيا أفاد مراسل الجزيرة نت بأن جنديا إسرائيليا أصيب بجروح خطيرة إثر تعرضه للطعن في رقبته من قبل شاب فلسطيني عند مدخل مدينة القدس القديمة. وقد استشهد الشاب على الفور برصاص الجندي المطعون.

وكان شهود عيان قد أفادوا في وقت سابق بأن مروحيات إسرائيلية أطلقت ثلاثة صواريخ على مخيم رفح للاجئين في قطاع غزة في ساعة مبكرة من صباح اليوم بعد اشتباكات مع ناشطين.

من جهته اعترف جيش الاحتلال بأن صاروخا واحدا على الأقل أصاب منطقة مكشوفة، في حين سقط آخر قرب منزل خاو. ولم ترد أنباء فورية عن سقوط قتلى أو جرحى.

المصدر : الجزيرة + وكالات