استعداد أردني لدعوة الذرية لفحص إشعاعات ديمونا
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 23:22 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 23:22 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ

استعداد أردني لدعوة الذرية لفحص إشعاعات ديمونا

أسمى خضر
أعربت الحكومة الأردنية عن استعدادها لاستضافة خبراء الهيئة الدولية للطاقة الذرية لتبديد المخاوف بشأن احتمال وجود تسرب شعاعي نووي خطر ناجم عن مفاعل ديمونا الإسرائيلي.

وقالت المتحدثة باسم الحكومة أسمى خضر اليوم إن خبراء من الهيئة أجروا مسوحات قبل ثلاثة أعوام للكشف عن الإشعاعات النووية وكانت نتائجها متطابقة مع المسوحات المحلية التي أشارت إلى عدم وجود إشعاعات ضارة.

وأضافت أن بلادها على استعداد لطلب إعادة مثل هذه المسوحات للتأكد من سلامة البيئة الأردنية مشيرة إلى أن ذلك "لا يعني أن هناك شيئا استثنائيا أو خارجا عن المعدلات" المقبولة دوليا.

وقد أعلنت لجنة الصحة والبيئة في البرلمان الأردني أمس الأحد أنها ستطلب من الحكومة دعوة الوكالة الدولية لزيارة الأردن والتأكد من عدم وجود خطر إشعاع نووي في المملكة ناجم عن نشاط مفاعل ديمونا.

وتأتي تلك التصريحات عقب تحذير الخبير النووي الإسرائيلي السابق مردخاي فعنونو من مخاطر وقوع كارثة بسبب قدم مفاعل ديمونا الذي تجاوز عمره 50 عاما. كما حذر من هزة أرضية تؤدي إلى تصدع المفاعل وتسرب إشعاعات نووية تهدد البلدان المجاورة.

ونصح فعنونو عمان بإجراء الفحوصات الطبية للمواطنين من سكان المناطق المحاذية لإسرائيل وتقديم العلاج اللازم لهم. كما قامت الدولة العبرية مؤخرا بتوزيع أقراص اليود على الإسرائيليين المقيمين قرب مفاعلين نوويين لتفادي إصابتهم بالإشعاعات في حال حدوث أي تسرب.

المصدر : الفرنسية