استشهاد قيادي بكتائب الأقصى في كمين إسرائيلي بجنين
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 23:20 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ
اغلاق
خبر عاجل :بريطانيا: الأولوية في ليبيا يجب أن تكون بجمع كل الأطراف خلف الاتفاق السياسي
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 23:20 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ

استشهاد قيادي بكتائب الأقصى في كمين إسرائيلي بجنين

أبناء جنين يشيعون أحد شهداء كتائب الأقصى (أرشيف-الفرنسية)

استشهد أحد قادة كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة فتح وأصيب ثلاثة آخرون في مدينة جنين في اشتباكات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي التي توغلت في المدينة. وقال مراسل الجزيرة في جنين إن قوات الاحتلال قتلت خالد الحاوي (25 عاما) بعد أن نصبت له كمينا في الحي الشرقي من جنين.

وأفاد المراسل بأن قوات الاحتلال تشن عملية عسكرية تركزت بشكل خاص في الحي الشرقي من المدينة حيث انتشرت هذه القوات في طرقاتها وأزقتها وسط دوي إطلاق النيران. وقد فرضت هذه القوات حظر التجوال على المدينة.

وأضاف أن أكثر من 30 آلية عسكرية إسرائيلية أغلقت مداخل المدينة وأن الطيران الحربي حلق على ارتفاعات منخفضة فوقها. وأشار إلى أن قوات الاحتلال التي منعت الصحفيين من الوصول إلى مسرح الأحداث، طلبت المزيد من التعزيزات العسكرية.

الاحتلال يواصل سياسة العقاب الجماعي بهدم منازل منفذي العمليات الفدائية (أرشيف-الفرنسية)

من جهة ثانية هدم جيش الاحتلال بالديناميت فجر اليوم في قرية التل القريبة من نابلس شمال الضفة الغربية منزل أسرة الشهيد ثائر رمضان من حركة الجهاد الإسلامي والذي استشهد مساء السبت في هجوم أحبط على مستوطنة يهودية.

وفي الخليل دمر الاحتلال ثلاثة منازل تؤوي 30 فلسطينيا وهدم حظيرة مواش بزعم أنها بنيت بدون ترخيص في بلدة الرماضين القريبة من الخط الأخضر الفاصل بين الضفة الغربية والأراضي المحتلة.

الوضع في غزة
ولم تكن الأوضاع في غزة أحسن حالا من الضفة الغربية، فقد فزع أهالي القطاع بقصف مروحيات عسكرية إسرائيلية ورشتي حدادة في حي الزيتون ومخيم جباليا للاجئين الفلسطينيين.

وأطلقت المروحيات عدة صواريخ على الورشتين وأصابت ستة فلسطينيين بجروح. وأفادت مصادر أمنية فلسطينية بأن 10 صواريخ على الأقل أطلقت على الأهداف الثلاثة. وتزعم إسرائيل أن ورشات الحدادة تستخدم في تصنيع قذائف الهاون وصواريخ قسام التي يشن بها المسلحون الفلسطينيون هجمات على جنوب إسرائيل.

فلسطينيون يحملون مصابا في الغارة على غزة (الفرنسية)
وفي رفح استشهد فلسطيني فجر اليوم عندما أطلق جنود إسرائيليون النار عليه في جنوبي القطاع. وقال مسؤول بمديرية الشرطة إن الشهيد رفعت عمر أبو عمرة (28 عاما) استشهد إثر إصابته بعيار ناري في العنق أطلقته قوات الاحتلال المتمركزة على بوابة صلاح الدين على الحدود المصرية.

مباحثات سرية
وعلى الصعيد السياسي توجه مسؤول إسرائيلي كبير في وزارة الدفاع "سرا" إلى مصر الأحد لمقابلة رئيس جهاز المخابرات المصري اللواء عمر سليمان للبحث في موضوع الانسحاب الإسرائيلي المتوقع من غزة.

وذكرت صحيفة معاريف الإسرائيلية أن الجنرال المتقاعد عاموس جلعاد أبرز مستشاري وزير الدفاع الإسرائيلي شاؤول موفاز، بحث إمكانية تخلي إسرائيل عن السيطرة على المنطقة الحدودية بين قطاع غزة ومصر إذا تم الانسحاب.

من جهة ثانية أفاد مراسل الجزيرة في فلسطين بأن الكنيست الإسرائيلي سيبحث ستة مشاريع اقتراحات لحجب الثقة عن الحكومة الإسرائيلية برئاسة أرييل شارون بعد ظهر اليوم، حيث تقدمت أحزاب المعارضة بهذه المشاريع على خلفية الأوضاع السياسية والأمنية والتعليمية.

يذكر أن الكنيست في إسرائيل يسقط بشكل أسبوعي تقريبا مشاريع من هذا القبيل تتقدم بها المعارضة وذلك على الرغم من هشاشة الائتلاف الحاكم والخلافات داخله.

المصدر : الجزيرة + وكالات