ارتياح فلبيني لإطلاق لاكروز والزرقاوي يهدد اليابان
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 23:20 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 23:20 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ

ارتياح فلبيني لإطلاق لاكروز والزرقاوي يهدد اليابان

الرئيسة الفلبينية لم تستطع إخفاء فرحتها بإطلاق سراح الرهينة لاكروز (رويترز)

طالبت جماعة التوحيد والجهاد فيلق خالد بن الوليد –التي يشتبه في قيادة أبو مصعب الزرقاوي لها- الحكومة اليابانية بسحب قواتها من العراق أسوة بالفلبين. وهدد البيان المنسوب للجماعة والذي نشر على موقع إسلامي على الإنترنت بشن هجمات ضد تلك القوات.

كما حذر البيان الحكومات والشركات العربية والإسلامية من إرسال قوات إلى العراق. وخص بالذكر الأردن ودول الخليج العربي ودول المشرق العربي وباكستان وتركيا وإيران وإندونيسيا وماليزيا.

وأكد أن الجماعة ستضرب بيد من حديد كل من يساند الأميركيين والحكومة العراقية المؤقتة ورئيسها إياد علاوي. وتوعد القوات العربية والإسلامية إن قدمت إلى العراق بمقاتلتهم قبل الأميركيين.

ويأتي بيان الزرقاوي بعد ساعات من إطلاق جماعة تسمي نفسها الجيش الإسلامي فيلق خالد بن الوليد سراح الرهينة الفلبيني أنجيلو دي لاكروز الذي اختطف في السابع من يوليو/تموز الجاري بعد أن أذعنت مانيلا لطلب الجماعة بسحب كامل قواتها من العراق.

لاكروز بعد الإفراج عنه في بغداد (الفرنسية)
ولاقى الإفراج عن لاكروز –وهو أب لثمانية أطفال- ارتياحا حكوميا وشعبيا في الفلبين، وقد أكدت الرئيسة غلوريا أرويو بنفسها إطلاق سراحه وتكلمت معه عبر الهاتف كما تكلمت زوجته الموجودة في عمان منذ أسبوع معه معربة عن فرحتها وارتياحها.

وتسلمت سفارة الفلبين في بغداد الرهينة من سفارة الإمارات هناك والتي كانت أول من تسلمته بعد أن أفرجت الجماعة التي تحتجزه عنه اليوم.

اغتيال مسؤول
على صعيد آخر لقي مقرر محافظة البصرة حازم توفيق العينجي (59 عاما) واثنان من حراسه مصرعهم على يد مجهولين بينما كان في طريقه إلى مكتبه صباح اليوم.

وقال نجله عصام إن المسلحين أطلقوا النار على سيارة والده بينما كانت متوقفة عند نقطة تفتيش قريبة من المنزل، وأوضح أن المعلومات الأولية تشير إلى أن قوات الأمن ألقت القبض على المهاجمين.

تجدر الإشارة إلى أن العينجي شغل منصب نائب محافظ البصرة لكنه أصبح مقررا للمحافظة، فيما لا يزال منصب المحافظ شاغرا بعد تعيين المحافظ القاضي وائل عبد اللطيف وزيرا لشؤون المحافظات بالحكومة المؤقتة الشهر الماضي.

وقد تصاعدت عمليات الاغتيال التي تستهدف المسؤولين في الحكومة العراقية المؤقتة منذ تسلمها السلطة أواخر يونيو/حزيران الماضي.

الانفجار دمر حافلة في بعقوبة (الفرنسية)
وفي بعقوبة أعلنت مصادر طبية مقتل أربعة عراقيين وجرح ثلاثة آخرين في انفجار قنبلة غرب المدينة الواقعة شمال شرق بغداد.

وقتل شرطي في الرمادي غرب العاصمة اليوم عندما هاجم مجهولون دوريته على الخط السريع قرب المدينة.

كما تعرضت قافلة عسكرية أميركية لانفجار عبوة ناسفة على الطريق الرئيسي في منطقة الشعلة غربي بغداد. وأسفر الانفجار عن إعطاب شاحنة تابعة للقوات الأميركية، ولم يعرف حجم الخسائر في صفوف الجنود الأميركيين.

المصدر : الجزيرة + وكالات