ارتفاع قتلى الجنود الأميركان في سامراء إلى خمسة
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 23:20 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 23:20 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/18 هـ

ارتفاع قتلى الجنود الأميركان في سامراء إلى خمسة

العاصمة العراقية تشهد مواجهات عنيفة (رويترز)

ارتفعت حصيلة قتلى الجنود الأميركيين إلى خمسة وقتل عراقي من الحرس الوطني نتيجة القصف الصاروخي الكثيف الذي قام به مسلحون واستهدف مقر قوات الحرس الوطني العراقي مما أدى إلى تدمير المبنى اليوم.

وقال مصدر عسكري أميركي إن القصف الذي أسفر أيضا عن جرح 20 جنديا أميركيا وأربعة عراقيين يأتي جزءا من اشتباكات عنيفة وقعت في شوارع مدينة سامراء شمال بغداد، وأضاف المصدر أن بعض القذائف وقعت في مناطق مدنية مما أدى إلى وقوع إصابات.

وأوضحت مصادر طبية أن ثلاثة مدنيين لقوا مصارعهم كما قتل أربعة مسلحين كانوا يختبئون داخل أحد المباني عندما قصفتهم مروحية تابعة للقوات الأميركية.

الجيش الأميركي ينتشر على أسطح المنازل ببغداد (رويترز)
وقال مراسل الجزيرة إن اشتباكات عنيفة تدور الآن في المنطقة وإن العديد من المسلحين ينتشرون في المكان ويطلقون قذائف الهاون على المنطقة.

من ناحية أخرى قالت الشرطة العراقية إن سيارة مفخخة انفجرت في منطقة الدورة جنوب العاصمة العراقية بغداد، ولم يتضح على الفور هدف الهجوم, كما لم يتضح بعد حجم الخسائر البشرية الناجمة عن هذا الانفجار.

ويأتي هذا بعد هجوم شنه مسلحون مجهولون وسط بغداد أمس هو الأعنف منذ شهور واستهدف منزل رئيس الوزراء العراقي إياد علاوي ومقر حركة الوفاق التي يتزعمها في منطقة الحارثية وسط بغداد أصيب فيه 11 شخصا.

وقتل أمس أيضا أربعة من عناصر الحرس الوطني العراقي وأصيب نحو 20 آخرين في هجوم شنه مسلحون مجهولون على قوات عراقية وأميركية في شارع حيفا وسط بغداد قصفت خلاله مروحيتان أميركيتان مبنى في المنطقة.

مسلسل الخطف
وفي ظل عمليات الخطف التي تعيشها العراق أصدرت الرئيسة الفلبينية غلوريا أرويو أمرا يقضي بوقف إرسال عمال للعمل في العراق بعد أن أعلنت جماعة عراقية أنها تحتجز عاملا فلبينيا كان موظفا في شركة سعودية تعمل مع القوات الأميركية وهددت بقتله إذا لم تستجب الفلبين لمطالبها.

غلوريا أرويو

ولم يشر المتحدث باسم الرئاسة الفلبينية الذي أعلن المرسوم إلى أي قرار بشأن القوات الفلبينية في العراق البالغ قوامها نحو 50 عسكريا، وأوضح أن الحكومة ستعقد اجتماعا في وقت لاحق اليوم لتحديد ردها على مطالب الجماعة المسلحة.

وطالبت الجماعة في شريط فيديو تلقته الجزيرة الحكومة الفلبينية بسحب قواتها المسلحة من العراق في غضون 72 ساعة وإلا فإنها ستقوم بقتل الرهينة، وأضافت أنها قامت بقتل أحد أفراد قوات الأمن العراقية كان مرافقا للفلبيني.

في سياق متصل قال متحدث باسم السفارة الأميركية في لبنان إن لديه معلومات تفيد بأن الجندي في مشاة البحرية الأميركية اللبناني الأصل واصف علي حسون, الذي أعلن خاطفوه الإفراج عنه من العراق, موجود في لبنان.

من جانب آخر أنهت مجموعة من الشرطة العراقية تضم 80 ضابطا تدريبات لمدة ثمانية أسابيع أشرف عليها الجيش الأميركي بهدف دعم أمن الحكومة العراقية، وهذه أول مجموعة ضباط مدربين من قبل سلطة الائتلاف يتم تخريجها منذ نقل السيادة في 28 يونيو/حزيران إلى العراقيين.

المصدر : الجزيرة + وكالات