اتفاق ليبي ألماني لتعويض ضحايا تفجير برلين
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 23:22 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 23:22 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ

اتفاق ليبي ألماني لتعويض ضحايا تفجير برلين

رئيس الوفد الألماني في المحادثات مع ليبيا لتعويض عائلات ضحايا انفجار لابيل (أرشيف-الفرنسية)

تم في برلين اليوم التوصل إلى تسوية بين السلطات الليبية وعائلات الضحايا غير الأميركيين في تفجير ملهى لابيل في برلين عام 1986 تقضي بدفع 35 مليون دولار كتعويضات لذوي الضحايا.

وذكر السفير الليبي في ألمانيا سعيد عبد الهادي العاطي أنه سيتم في برلين الليلة التوقيع على مذكرة بهذا المعنى، على أن يوقع عقد رسمي بين الطرفين في طرابلس في غضون أسبوعين.

وقال مراسل الجزيرة في طرابلس إن المبلغ سيتم دفعه على ثلاث مراحل، مضيفا أن الاتفاق يتضمن بندا ينص على عدم ملاحقة الليبيين قضائيا.

وكانت آخر جولة من المفاوضات بين مؤسسة القذافي الخيرية ومحامي ذوي الضحايا قد بدأت الاثنين، في أعقاب جولة مفاوضات حول نفس المسألة عقدت مطلع يوليو/ تموز الماضي.

وكان التفجير الذي وقع في الملهى الذي يرتاده الجنود الأميركيون في برلين الغربية قد أدى إلى مقتل جنديين من مشاة البحرية الأميركية وامرأة تركية وإصابة 260 بجروح تسبب بعضها بإعاقات دائمة للمصابين.

وقد أعلن القضاء الألماني عام 2001 أن ليبيا وأجهزتها الأمنية متورطة بشكل كبير في التخطيط للتفجير انطلاقا من سفارتها في برلين الشرقية.

ويعتقد المراقبون أن تسوية القضية من شأنها تسهيل انضمام طرابلس للشراكة الأوروبية المتوسطية وإنهاء عزلتها في الساحة الدولية.

المصدر : الجزيرة + وكالات