إغلاق السفارة السودانية بواشنطن لصعوبات مصرفية
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 23:22 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 23:22 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ

إغلاق السفارة السودانية بواشنطن لصعوبات مصرفية

احتجاجات أمام سفارة الخرطوم في واشنطن ضد الحرب في دارفور (أرشيف - الفرنسية)

أكدت السلطات الأميركية أمس الخميس أنها تسعى لمساعدة سفارة الخرطوم في واشنطن والتي أوقفت نشاطاتها اعتبارا من الاثنين بسبب عدم تمكنها من فتح حساب مصرفي.

وقال آدم إيريلي مساعد المتحدث باسم الخارجية الأميركية "نعمل مع وزارة الخزانة لإيجاد حل وتسهيل حصول السفارة السودانية على خدمات مصرفية".

ونفى إيريلي "قطعيا" الفرضية القائلة إن السلطات تسعى إلى إحراج السفارة بسبب حساسية الموقف الأميركي من النزاع في السودان أو من مسألة دعم الإرهاب. وأضاف "نفعل ما في وسعنا حتى يتمكن السودانيون من القيام بنشاطاتهم الدبلوماسية.. هذا مهم بالنسبة لنا".

وأعلنت خارجية السودان الأربعاء في بيان أنه تقرر إقفال سفارتها في واشنطن لمدة غير محددة "في انتظار أن تحل المشكلة" الناجمة عن عدم فتح حساب مصرفي. ولا يعني وقف نشاطات البعثة الدبلوماسية السودانية قطع علاقات البلدين.

وأكدت أن سفارتها لم تتمكن -رغم تدخل الخارجية الأميركية- من إعادة فتح حساب بعد إقفاله بمصرف يعاني من صعوبات. ولم تحدد الوزارة اسم البنك ولا طبيعة الصعوبات.

وقال البيان إن الخارجية الأميركية حاولت "عبثا" لدى مصارف محلية تسهيل فتح حساب باسم الممثلية الدبلوماسية. وأضاف "عندما اتصلت السفارة بالمصرف الذي اتصلت به الخارجية الأميركية تهرب". وذكر أن "تسهيل عمل السفارات من مسؤولية البلد المضيف".

المصدر : وكالات