إسرائيل تغير على غزة وتبحث في مصر فك الارتباط
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 23:20 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 23:20 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ

إسرائيل تغير على غزة وتبحث في مصر فك الارتباط

فلسطينيون يحملون جريحا أصيب في الغارة الإسرائيلية على غزة (الفرنسية)

قصفت مروحيات عسكرية إسرائيلية ورشتي حدادة في حي الزيتون ومخيم جباليا للاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة.

وقالت مصادر فلسطينية إن المروحيات أطلقت عدة صواريخ على الورشتين، وأسفر ذلك عن إصابة ستة فلسطينيين بجروح. وحلقت عدة مروحيات من طراز أباتشي الأميركية الصنع فوق غزة وطلبت محطات الإذاعة المحلية من السكان أن يبقوا في منازلهم ويلتزموا الحذر.

وقالت فرق الإنقاذ إن إصابات مواطني المناطق الثلاث المستهدفة سطحية. وأفادت مصادر أمنية فلسطينية بأن 10 صواريخ على الأقل أطلقت على الأهداف الثلاثة.

وزعمت إسرائيل أن هذه الورش تستخدم في تصنيع قذائف الهاون وصواريخ قسام التي يستخدمها المسلحون الفلسطينيون في شن هجمات على جنوب إسرائيل.

وقال شهود عيان إن حريقا اندلع في ورشة تعود لعائلة شنيورة في حي الزيتون، كما أدى القصف أيضا إلى انقطاع التيار الكهربائي في المنطقة. وكانت الورشة المذكورة قد تعرضت للقصف مرات من قبل الطائرات الإسرائيلية كان آخرها قبل أسبوع.

فلسطينيون يشيعون محمد لحاوي بالضفة الغربية (الفرنسية)
على الصعيد نفسه استشهد فلسطيني فجر اليوم عندما أطلق جنود إسرائيليون النار عليه في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة. وقال مسؤول بمديرية الشرطة إن الشهيد رفعت عمر أبو عمرة (28 عاما) استشهد إثر إصابته بعيار ناري في العنق أطلقته قوات الاحتلال المتمركزة على بوابة صلاح الدين على الحدود المصرية.

وهدم جيش الاحتلال بالديناميت فجر اليوم في قرية التل القريبة من نابلس شمال الضفة الغربية منزل أسرة الشهيد ثائر رمضان من حركة الجهاد الإسلامي والذي استشهد مساء السبت في هجوم أحبط على مستوطنة يهودية.

انتقام إسرائيلي
ويأتي قصف مدينة غزة بعد ساعات من إصابة ستة إسرائيليين جراء سقوط صواريخ على مناطق إسرائيلية عدة بمحاذاة قطاع غزة، سقط أحدها بالقرب من منزل رئيس بلدية سديروت وآخر في منطقة مفتوحة بالقرب من معبر إيريز، في حين سقط آخران على بلدة شاعر هينيغف.

وقالت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إنها أطلقت صاروخين على تلك المستوطنة. كما تبنت ألوية الناصر صلاح الدين في بيان لها إطلاق ثلاثة صواريخ من طراز "ناصر/3" على المستوطنة ذاتها وبثت صورا أظهرت عملية نصب الصواريخ وإطلاقها في اتجاه سديروت.

وفي هذا السياق طالب وزير الأمن الحكومة بتقييم ما يحدث معتبرا فك الارتباط في قطاع غزة مكسبا للفلسطينيين.

زيارة سرية

إطفائي فلسطيني يتفقد الدمار الذي لحق بورشة حدادة بغزة (الفرنسية)
سياسيا قالت صحيفة معاريف في عددها الصادر اليوم إن مسؤولا كبيرا في وزارة الدفاع الإسرائيلية توجه سرا إلى مصر الأحد لمقابلة رئيس جهاز المخابرات المصري
اللواء عمر سليمان للبحث في موضوع الانسحاب الإسرائيلي المتوقع من غزة.

وذكرت الصحيفة أن الجنرال المتقاعد عاموس جلعاد أبرز مستشاري وزير الدفاع الإسرائيلي شاؤول موفاز، بحث إمكانية تخلي إسرائيل عن السيطرة على المنطقة الحدودية بين قطاع غزة ومصر إذا تم الانسحاب.

وكان موفاز حذر في لقاء مع مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأوسط وليام بيرنز نهاية الشهر الماضي من أن إسرائيل لن تخلي معبر صلاح الدين دون ضمانة مصرية تكفل عدم "تهريب الأسلحة عبر الأنفاق" بين مصر وقطاع غزة.

المصدر : الجزيرة + وكالات