أكثر من 20 وزيرا جديدا في الحكومة المصرية الجديدة
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 23:20 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/3 الساعة 23:20 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/19 هـ

أكثر من 20 وزيرا جديدا في الحكومة المصرية الجديدة

رئيس الوزراء المصري الجديد أحمد نظيف لدى وصوله مكتبه بالقاهرة أمس (الفرنسية)

محمود جمعة - القاهرة

مع انتهاء رئيس الحكومة المصرية الجديدة أحمد نظيف من مشاورات اليوم الأول التي جرت وسط تكتم شديد وفي أجواء شبه سرية, بدأت ترتسم ملامح التشكيلة الوزارية الجديدة التي ستنطوي على أكبر تغيير وزاري يجري منذ تولي الرئيس مبارك الحكم عام 1981، حيث سيزيد عدد الوزراء الذين سيدخلون الحكومة لأول مرة على 20 وزيرا ووزيرة.

وكما توقعت الجزيرة نت فإن من بين المرشحين لمناصب وزارية في الحكومة الجديدة برزت أسماء مثل الدكتور محمود محيي الدين (التجارة الخارجية) والدكتور حسام البدراوي (التربية والتعليم) والدكتور فاروق العقدة (المالية).

وقد استقبل نظيف المرشحين الثلاثة في مبنى معزول ومستقل داخل القرية الذكية بمدخل طريق مصر الإسكندرية الصحراوي وبعيدا عن أعين وكاميرات وسائل الإعلام.

وضمت قائمة الاستقبالات في اليوم الأول كلا من عبد الرحيم شحاته (مرشح لحقيبة التنمية المحلية) وطارق كامل (الاتصالات) وعمرو سلامة رئيس جامعة حلوان (التعليم العالي) وأحمد الليثي (التموين) ومجدي مدكور (الزراعة) وعصام شرف (النقل) وإسماعيل سراج الدين رئيس مكتبة الإسكندرية (التخطيط أو الثقافة) والمستشار ممدوح مرعي رئيس المحكمة الدستورية (العدل) والسيد أنس الفقي (الشباب والرياضة) وأحمد درويش (التنمية الإدارية) ومعتصم قداح (قطاع الأعمال).

هذه الاستقبالات إضافة إلى تكليف السفير أحمد أبو الغيط مندوب مصر بالأمم المتحدة بمنصب وزير الخارجية تؤكد كما يقول المراقبون أن الحكومة القادمة ستمثل انتصارا لتيار الإصلاح والتغيير.

يضاف إلى ذلك اتجاه رئيس الحكومة إلى إلغاء حقيبة الاقتصاد -بعد أن تعرض وزير الاقتصاد السابق يوسف بطرس غالي لحملة إعلامية كبيرة بسبب سياسات وزارته الخاطئة- وعدم التفكير في إنشاء وزارة لحقوق الإنسان والاكتفاء بالمجلس القومي لحقوق الإنسان.

وتستكمل المشاورات غدا باستقبال نظيف للوزراء الذين سوف يستمرون في مناصبهم ومنهم محمود أبو زيد وزير الري والموارد المائية وسامح فهمي وزير البترول ومحمد عوض تاج الدين وزير الصحة وفايزة أبو النجا وزيرة الدولة للشؤون الخارجية وحسن يونس وزير الكهرباء والطاقة واللواء حبيب العادلي وزير الداخلية، وإن كانت مصادر صحفية رشحت أن يحل محله اللواء أحمد همام محافظ أسيوط أو اللواء صلاح سلامة رئيس قطاع أمن الدولة.

وتحدثت مصادر مطلعة للجزيرة نت عن إجراء تغيير مماثل يوم الخميس القادم للمحافظين.

كما تحدثت مصادر صحفية عما أسمته مفأجاة التغيير الكبير من خلال الإعلان عن تشكيل هيئة استشارية عليا ذات اختصاصات محددة تتكون من عاطف عبيد مستشارا للرئيس للشؤون الاقتصادية واللواء عمر سليمان مستشارا لشؤون الأمن القومي والمشير محمد حسين طنطاوي مستشارا لشؤون الدفاع وزكريا عزمي مستشارا لشؤون رئاسة الجمهورية، وسوف تكون هذه الهيئة تحت رئاسة الرئيس مبارك.
ــــــــــــ
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة