استئئناف الوساطة مع الفلوجة يتزامن مع تأهب المارينز لشن هجوم على المدينة (الفرنسية)

وافق رئيس الوزراء العراقي المؤقت إياد علاوي على وساطة يقوم بها المجلس الوطني المؤقت مع أهالي الفلوجة بهدف إيجاد حل سياسي وتجنب هجوم وشيك على المدينة. وقال متحدث باسم مكتب علاوي إن هذه قد تكون آخر فرصة قبل عملية عسكرية محتملة ضدها.

وعلمت الجزيرة من مصادر في وفد الفلوجة أن اللجنة المكلفة القيام بالوساطة يترأسها نائب رئيس المجلس الوطني المؤقت.

وتزامن ذلك مع إعلان جنرال في الجيش الأميركي أن مشاة البحرية (المارينز) يستعدون لشنّ هجوم كبير على مدينتي الفلوجة والرمادي غرب بغداد, وتوقّع الجنرال دنيس هاجليك أن تشارك القوات العراقية في الهجوم.

وتأتي هذه التطورات مع مواصلة الطيران الجوي الأميركي قصف مواقع في الفلوجة. وقد استهدفت آخرُ الغارات منزلاً بزعم أن أتباع أبي مصعب الزرقاوي يتحصنون فيه وأدت إلى مقتل شخصين. وشددت القوات الأميركية منذ الرابع عشر من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري ضغطها العسكري على الفلوجة وكثفت غاراتها الجوية وعملياتها البرية على مواقع داخلها.

مقتل مسؤول حكومي

سيناريو المفخخات بات مألوفا في الموصل (رويترز-أرشيف) 
وفي الموصل قتل عراقي وجرح خمسة أشخاص آخرين- بينهم جنديان أميركيان- في انفجار سيارة مفخخة استهدف رتلا عسكريا أميركيا كان مارا بطريق في هذه المدينة الواقعة شمال العراق.

وفي حي اليرموك وسط المدينة هاجم مسلحون شاحنة تركية وأحرقوها، وقد قضى سائقها حرقا داخلها. 

وفي تطور ميداني آخر أكد مصدر بالشرطة العراقية أن نائب محافظ ديالى لشؤون المشاريع عقيل حميد العادلي قتل برصاص مسلحين في بعقوبة شمال شرق العاصمة بغداد.

والعادلي هو ثاني مسؤول شيعي يتم اغتياله في المدينة خلال أيام فقد سبق أن أطلق مسلحون النار على عضو مجلس المحافظة نعمة عبد صالح فأردوه مع حارسه الشخصي وأصابوا ثالثا بجروح.

وفي بلدة اللطيفية جنوب بغداد قتل شرطيان تابعان لمفرزة مدينة كربلاء أحدهما برتبة نقيب برصاص مسلحين مساء أمس.

وقال مصدر في الشرطة العراقية إن النقيب غازي محمد من شعبة الاتصالات كان عائدا من بغداد برفقة نجله وهو شرطي أيضا عندما اعترضهما مسلحون قرب المدينة وقتلوهما.

وفي تطور سابق قالت جماعة جيش أنصار السنة في موقعها على الإنترنت إنها أعدمت أحد عشر عنصرا من الحرس الوطني العراقي كانت قد أعلنت اختطافهم في مدينة الرضوانية. وقالت الجماعة في بيان لها إنها ذبحت أحدهم وقتلت الباقين رميا بالرصاص.

مسلسل الرهائن

المهلة التي حددها خاطفو الرهينة الياباني انتهت صباح اليوم (الفرنسية)
وحول آخر تطورات مسلسل الرهائن، قال طبيب شرعي إثر انتهائه من فحص جثة آسيوي عثر عليها في تكريت إن معالم الجثة لا تنطبق على الصفات التي يتسم بها الرهينة الياباني شوسي كودا.

وكان مصدر في السفارة اليابانية في بغداد أعلن في وقت سابق اليوم أن السفارة تحاول التحقق من معلومات حول العثور على جثة لآسيوي في شمال بغداد.

وقد عقدت الحكومة اليابانية اجتماعا طارئا طلبت فيه من السلطات العراقية التحقق من التقرير. وأكد رئيس الوزراء جونيشيرو كويزومي أن حكومته تتخذ كل الإجراءات الممكنة وتواصل جهودها من أجل إطلاق سراح مواطنها في أقرب وقت ممكن.

وقد انتهت صباح اليوم المهلة التي حددتها الجماعة لقتل الرهينة الياباني إذا لم تسحب اليابان قواتها من العراق.

وفي بنغلاديش أعلنت السلطات أنها تحقق في تقارير أفادت خطفَ أحد مواطنيها بالعراق. وكانت جماعة تطلق على نفسها اسم الجيش الإسلامي في العراق قد أعلنت مسؤوليتها عن خطف سائقين أحدهما بنغالي والآخر سريلانكي يعملان لصالح شركة كويتية في العراق.

وفي تطور آخر انضمت بولندية للمخطوفين في العراق، وطالب مختطفوها بخروج جميع القوات البولندية من العراق وإطلاق سراح المعتقلات العراقيات المحتجزات في سجن أبوغريب ببغداد.

وفي السياق نفسه ناشدت الرابطة الإسلامية في بولندا الخاطفين إطلاق سراح الرهينة تيريسا فورا وبدون شروط، وقالت في بيان تسلمت الجزيرة نت نسخة منه إن مثل هذه الأعمال تعد مخالفة لتعاليم الإسلام وتعمل على تشويه صورته لدى الآخرين.

في هذه الأثناء قررت منظمة كير الخيرية إغلاق مكاتبها في العراق استجابة لنداء مسؤولتها مارغريت حسن الذي وجهته في شريط بثته الجزيرة أول أمس.

المصدر : الجزيرة + وكالات